Quantcast
2023 أكتوبر 16 - تم تعديله في [التاريخ]

زراعة الأرز تنتعش بجهة الغرب

أراض هامشية غير صالحة للزراعة بسيدي علال التازي تتحول إلى مورد فلاحي مهم لمادة الأرز ذي إنتاجية مرتفعة


العلم الإلكترونية - يحيى حيبوري

انطلقت منذ 8 أكتوبر الجاري عملية حصاد الأرز بالمقاطعة الفلاحية بسيدي علال التازي، حيث بلغت المساحة المزروعة 3240 هكتارا ساهم في زراعتها 930 مزارعا من المتوقع أن يجنون 85 قنطارا في الهكتار الواحد، وهي النسبة التي اعتبرت بالجيدة، رغم ما تعرضت له المحاصيل من أمراض طفيلية، وهجوم الفئران والطيور، وغلاء مواد الإنتاج من بذور وماء السقي وأسمدة ويد عاملة...
 
وتساهم سلسلة الارز بجهة الغرب في خلق أكثر من مليون ونصف المليون يوم عمل سنويا، وتضمن دخلا لأكثر من 21650 عائلة سنويا، وتلعب دورا هاما في تثمين الأراضي الهامشية التي لا تصلح إلا لزراعة الأرز، كما تمكن الفلاحين من تنويع أنشطتهم الفلاحية بزراعة الكلأ بعد الأرز الذي يمكن من تغطية حاجيات المنطقة من هذه المادة لمدة ستة أشهر، مع الإشارة كذلك إلى الدور الهام الذي تلعبه سلسلة الأرز في تنشيط استعمال الآلات الفلاحية المتواجدة بالمنطقة.
 
وتقارب المساحة الإجمالية المخصصة لهذه الزراعة 12 ألف هكتار في منطقة الغرب، وتتكون من أراضي مغمورة بالماء. 
 
وتشكل زراعة الأرز النشاط الوحيد الذي يمكن من خلاله استثمار هذا النوع من الأراضي بشكل أفضل، والتي كانت تعتبر أراضي هامشية في السابق قبل تجهيزها.
 
وتساهم جهة الغرب بمعدل 75 في المئة من الإنتاج الوطني الذي يغطي حاليا أزيد من ثلثي حاجيات الاستهلاك الوطني. حيث تتزايد الإنتاجية بالجهة من سنة إلى أخرى، لا سيما نتيجة لإمكانيات بيع الأرز من قبل مصانع معالجته. 
 
وتقدر المساحة المتوسطة المزروعة خلال العشر سنوات الأخيرة بحوالي 7 آلاف هكتار على مستوى المنطقة، مع ارتفاعات مسجلة سنة 2015 (8200 هكتار ) و2017 (8500 هكتار). 
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار