Quantcast
2023 أكتوبر 9 - تم تعديله في [التاريخ]

زلزال المغرب.. هذه حصيلة التبرعات في الصندوق 126


*العلم الإلكترونية*

أفاد السيد "عبد اللطيف الجواهري" والي بنك المغرب، بأن حصيلة مبلغ التبرعات في صندوق تدبير الآثار الناجمة عن زلزال الحوز بلغت إلى غاية يومه الأحد 08 أكتوبر، 12 مليار درهم. 

الجواهري الذي كان يتحدث، يومه الاثنين 09 أكتوبر 2023، خلال مداخلة ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المقامة بمراكش، قال إن المساهمات في الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال بلغت إلى غاية أمس، الأحد 08 أكتوبر 2023، 12 مليار درهم.

جاء هذا الحديث خلال مداخلة للسيد "الجواهري" عند تقديم "كتاب المغرب، ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي المقامة بمدينة مراكش. وأكد أن المغرب أثبت قدرة استثنائية على مواجهة الكوارث الطبيعية، خلال تدبيره للفاجعة التي ضربت المملكة في 8 سبتمبر الماضي.

ولفت "الجواهري" أمام رئيسة صندوق النقد الدولي "كريستالينا جورجييفا" إلى متانة الاقتصاد الوطني في مواجهة الصدمات، مستدلا بالتوقعات الإيجابية لتطور الاقتصاد الوطني رغم الكارثة الطبيعية التي واجهها.

حَرِيٌ بالذكر أن الحكومة صادقت، 10 سبتمبر 2023، على مشروع المرسوم بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم «الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية» في الثامن من شتنبر الجاري.

ويمكن هذا الحساب من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيآت الخاصة والعمومية والمواطنين، سيخصص بشكل أساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة، والنفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة، خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة، والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما فيما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، والنفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين بهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية، والنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث، وجميع النفقات الأخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار