Quantcast
2023 أكتوبر 4 - تم تعديله في [التاريخ]

سابقة في تاريخ أمريكا.. مجلس النواب يعزل رئيسه من منصبه وهذا هو الرئيس المؤقت



صوت أعضاء مجلس النواب الأمريكي مساء يومه الثلاثاء 03 أكتوبر، على عزل رئيس المجلس الجمهوري كيفن مكارثي من منصبه، في سابقة هي الأولى في تاريخ الولايات المتحدة.

وصوت 216 عضو في مجلس النواب لصالح عزل مكارثي، فيما صوت 210 أعضااء ضد المقترح.

وفور انتهاء التصويت وصدور النتائج، أعلن مجلس النواب شغور منصب رئيس المجلس، كما تم إعلان الجمهوري باتريك ماكهنري رئيسا مؤقتا لمجلس النواب الأمريكي.

ومن جانبه، قال النائب الجمهوري مات غايتس الذي ترأس مهمة الإطاحة بمكارثي عقب إعلان النتائج: "انتهك مكارثي الاتفاقات التي عقدها معنا في يناير الماضي، وتسبب في شلل مجلس النواب ولم ينظر في مشاريع قوانين المخصصات المالية".

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، فشل مجلس النواب الأمريكي في تصويت على منع جهود النائب مات غايتس للإطاحة برئيس المجلس كيفن مكارثي، يستعد المجلس لبدء التصويت على طلب النائب الجمهوري بإقالة مكارثي.

وأشار النائب الجمهوري غايتس، إلى أن القيادة في عهد مكارثي كانت فوضوية، وأضاف غايتس، أن الشيء الوحيد المشترك بين البيت الأبيض والديمقراطيين في مجلس النواب وتجمع المحافظين الجمهوريين هو أنهم لا يستطيعون الاعتماد على مكارثي.

ويوم الاثنين، قدم عضو الكونغرس الجمهوري مات غايتس مذكرة لتنحية مكارثي من منصب رئيس مجلس النواب، حيث طرح غايتس في قاعة مجلس النواب مذكرة نشرها الموقع الإلكتروني للمجلس "تعلن شغور منصب رئيس مجلس النواب".

وفي وقت سابق، قال غايتس عقب جلسة للمجلس إنه سيتقدم بطلب عزل مكارثي هذا الأسبوع، متعهدا بتنفيذ تهديداته التي كررها على مدى الأسابيع الماضية، على خلفية عمل الأخير مع الديمقراطيين من أجل تجنب إغلاق الحكومة.

وهذه المناورة الإجرائية التي نادرا ما تم اللجوء إليها في تاريخ الولايات المتحدة تأتي في أعقاب إقرار الكونغرس السبت الماضي، ميزانية مؤقتة للإدارة الديمقراطية لمدة 45 يوما لتجنب إغلاقها رغم معارضة العديد من البرلمانيين الجمهوريين لهذه الخطوة.

وفي نفس السياق قال رئيس مجلس النواب الأمريكي المعزول في تصريح له عقب تصويت الإطاحة به من رئاسة مجلس النواب: "لن أسعى للترشح مرة أخرى لمنصب رئيس مجلس النواب، ربما خسرت التصويت اليوم، لكنني ناضلت من أجل ما أؤمن به، وأؤمن بأمريكا، لقد تشرفت بأن خدمتها"، مضيفا: "فعل الشيء الصحيح ليس بالأمر السهل".

وتعليقا على قراره بطرح مشروع "القرار المستمر" في قاعة مجلس النواب لتمويل الحكومة، قال: "لقد خاطرت يوم السبت من أجل الجمهور الأمريكي".

وردا على سؤال عما إذا كان سيبقى في الكونغرس، أجاب: "سأنظر في هذا الأمر"، مضيفا "هناك مشكلة مؤسسية حقيقية إذا تمكن أربعة أشخاص فقط من طردك من منصبك، أنصح الرئيس القادم للمجلس بتغيير القواعد".

وتابع رئيس مجلس النواب المعزول: "لا أعرف من هو المرشح للمنصب، يجب وضع مصلحة البلاد قبل كل شيء، المشكلة ليست في المنصب".

وقال مكارثي عن خصومه: "لست متأكدا من أن هؤلاء الأفراد يريدون أن يكونوا منتجين، جميعكم تعرفون مات غايتس، وتعلمون أن هذا الأمر كان شخصيا، كيف كان لنا أن نحكم مع انحياز 8 نواب جمهوريين للطرف الآخر، هناك انقسام حقيقي ومشكلة كبيرة في مجلس النواب".

وأشار إلى أنه كان على علم أن النواب الجمهوريين الثمانية الذين صوتوا ضده سيحركون للتصويت على عزله، وقال: "كنت أعلم أنهم سيحركون التصويت عليّ، ونانسي بيلوسي أخبرته (مات غايتس) خلال حملته لإقالتي من المنصب أنها ستدعمه إذا تم طرح اقتراح بالإقالة، إنهم ليسوا محافظين".

ومن جانبه، صرح النائب الجمهوري مايك لولر أثناء خروجه من اجتماع الحزب الجمهوري: "لدينا ثمانية متسكعين أنانيين يقوضون المؤسسة والحزب، وأعتقد أن هذا خطأ. أعتقد أن كيفن (مكارثي) بالتأكيد لم يكن يستحق ذلك".

العلم الإلكترونية - RT

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار