Quantcast
2024 فبراير 19 - تم تعديله في [التاريخ]

سيدي سليمان تعيش على إيقاع فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع


سيدي سليمان تعيش على إيقاع فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع
العلم - الرباط

عاشت مدينة سيدي سليمان، يومي السبت والأحد 17 و18 فبراير الجاري، على إيقاع فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع، المنظمة من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، بشراكة مع عمالة إقليم سيدي سليمان والجماعة الترابية للمدينة، والتي تميزت بباقة من الألعاب الرياضية والتقليدية وسباق نسوي على الطريق، بهدف تشجيع جميع الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية على تبني أسلوب حياة أكثر صحة ونشاط من خلال الحركة البدنية والممارسة الرياضية.

وقد أثث الأنشطة الرياضية التي شهدها يوم السبت بالملعب البلدي لمدينة سيدي سليمان مئات اللاعبين من الفئات الصغرى بالمدارس الرياضية لكرة القدم بالمدينة والإقليم، الذين أجروا مباريات استعراضية تتبعها جمهور غفير من ساكنة المدينة الذي لم يبخل بتشجيعاته لهذه المواهب الكروية الناشئة.

واحتضن القطب الترفيهي بالجماعة الترابية القصيبية مباريات في كرة السلة (ذكورا وإناثا) وكرة القدم (ذكورا وإناثا) وورشات ألعاب حرة لفائدة الأطفال وألعاب تقليدية شعبية، فيما أقيمت بالقاعة المغطاة ورشات رياضية في فنون الحرب لفائدة الصغار والصغيرات والفتيان والفتيات.

وبدار الثقافة بمدينة سيدي سليمان عقدت رئيسة الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع السيدة نزهة بدوان وبطلة رياضة التايكواندو السابقة السيدة مونية بوركيك، لقاء تواصليا مع حشد غفير من الشباب ومكونات المجتمع المدني بالمدينة استعرضتا فيه أبرز المحطات في مسيرتيهما الرياضيتين.

سيدي سليمان تعيش على إيقاع فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع
وتمت خلال هذا اللقاء التفاعلي الإجابة على جملة من تساؤلات الحضور همت على الخصوص المسار الرياضي للبطلتين والصعوبات التي واجهتها كل واحدة خلال مسيرتها الرياضية وكذا حياتها بعد الاعتزال.
 
وحثت السيدتان بدوان وبوركيك هؤلاء الشباب، باعتبارهم عماد المستقبل، على المزيد من التحصيل والبذل والعطاء والجدية والتضحية والمثابرة في العمل والتسلح بالعزيمة والإصرار لتخطي كل الصعاب التي قد تعترضهم لتحقيق النجاح المنشود في دراستهم وحياتهم.
 
 وفي أجواء رياضية احتفالية وسط أهازيج فلكلورية وشعبية محلية، نظمت الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع  سباقا نسويا ، صباح يوم الأحد  بمشاركة مختلف الشرائح الاجتماعية والفئات العمرية تحت شعار " نجري علاش قديت".
 
فبعد قيام المشاركات بعملية الإحماء، وتحية العلم على نغمات النشيد الوطني، أعطيت انطلاقة السباق من ساحة بلدية سيدي سليمان بمشاركة تلميذات
ينتمين إلى عدد من المؤسسات التعليمية، إلى جانب نساء من مختلف الشرائح الاجتماعية، من بينهن نساء تتجاوز أعمارهن التسعين والثمانين سنة، تقاسمن في ما بينهن لحظات ممتعة إما جريا أو هرولة أو مشيا.

سيدي سليمان تعيش على إيقاع فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع
وفي ختام منافسات هذا السباق تم توزيع الميداليات والجوائز، على الفائزات اللواتي حللن في المراتب الأولى في فئات الصغيرات والشابات والكبيرات والمسنات من طرف باشا المدينة ورئيس المجلس الجماعي وبعض رجال ونساء السلطة المحلية وأعضاء  من المكتب المديري للجامعة وشخصيات أخرى.
 
 وحظيت ثلاث نساء شاركن في السباق مشيا يبلغن من العمر على التوالي 85 و86 و97 سنة بتكريم خاص من طرف الجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع.
 
 وفي هذا السياق، قالت رئيسة الجامعة السيدة نزهة بدوان " الجميل في السباق مشاركة نساء مسنات تتجاوز أعمارهن 80 و90 سنة إلى جانب فتيات وشابات. والأجمل هو مرافقة الرجال لزوجاتهم وبناتهم دعما لهن على ممارسة الرياضة حفاظا على صحتهن. وهذا ما تسعى إلى تحقيقه الجامعة أي إشاعة ثقافة الممارسة الرياضية وترسيخها".
 
 ومن جهتها، لم تخف بطلة التايكواندو السابقة مونية بوركيك سعادتها بنجاح فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع بكل المقاييس، بخلقها دينامية رياضية بالمدينة على مدى يومين وإدخالها الفرحة والبهجة في أوساط الساكنة التي لم تشهد من ذي قبل حدثا رياضيا من هذا الحجم، معربة عن أملها في أن تتكرر مثل هذه المبادرات لدعم وتعزيز الحركة الرياضية بالمدينة والإقليم.
 
وقالت نورة الطالبي رئيسة جمعية تنمية الفتاة القروية " لم أشاهد من قبل مثل هذا العرس الرياضي الكبير والبهيج الذي جمع مشاركات من مختلف الفئات الاجتماعية والعمرية. نقوم  نظريا في جمعيتنا بحملات تحسيسية بأهمية  الرياضة لكن مارسنا الرياضة اليوم تطبيقيا من خلال مشاركتنا في هذا السباق النسوي حسب قدرات كل فتاة وامرأة . وهذا ربح لنا. فمن حق المرأة أن تعتني بصحتها من خلال ممارستها للرياضة".
 
كما تم بالمناسبة تسليم مجموعة من التذكارات قدمتها الجامعة لعدد من الشخصيات عربون شكر وامتنان لها على مساهمتها القيمة في ضمان نجاح هذه التظاهرة الرياضية الهادفة والمتميزة.

سيدي سليمان تعيش على إيقاع فعاليات القافلة الوطنية للرياضة للجميع

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار