Quantcast
2023 فبراير 8 - تم تعديله في [التاريخ]

صمتٌ بشأن ارتفاع الأسعار ومجلس المنافسة يُوضّح

أحمد رحو: مجلس المنافسة لن يتخذ أي مواقف بشأن ارتفاع الأسعار أو انخفاضها في المغرب


العلم الإلكترونية - الرباط 

أكد أحمد رحو رئيس مجلس المنافسة، أمس الثلاثاء بالرباط، أن مؤسسته لن تتخذ أي مواقف بشأن ارتفاع الأسعار أو انخفاضها، لكنه يتدخل "في حالة استغلال تعسفي لوضع مهيمن أو اتفاق".
 
وقال رحو، في معرض جوابه على تفاعلات الصحفيين خلال لقاء نظمه مجلس المنافسة مع وسائل الإعلام، "إن دور المجلس، بصفته حكما رهن إشارة من يحترم القانون وضد الممارسات المنافية للمنافسة، لا يسمح له بالتدخل في حالة ارتفاع الأسعار أو انخفاضها ما لم يكن هذا التطور في الأسعار ناتجا عن استغلال تعسفي لوضع مهيمن أو اتفاق".
 
وفي هذا الصدد أوضح المتحدث، أن القانون في المغرب، ينص على أن أسعار المنتجات والسلع والخدمات (باستثناء قائمة أسعار المنتجات التي يحددها القانون، مثل الأدوية التي يتم تدبيرها) لا يمكن أن تخضع للتعديل إلا من خلال عملية العرض والطلب، وهو ما يعني، بشكل ملموس، أن "الأمر متروك للبائع أو الموزع للمنتج لإقرار الزيادة أو التخفيض في الأسعار".
 
وأشار رئيس المجلس إلى حظر اتفاقات حول الأسعار، مسجلا أنه عندما يجتمع اثنان أو أكثر من الفاعلين، يحظر عليهم الحديث عن الأسعار، وتحديدها بشكل مشترك ومناقشة العناصر التي يمكن أن تؤثر عليها"، ولا سيما أسعار الشراء، ومستويات المخزون والتخزين المشترك، وذلك بهدف "حماية المستهلك والفاعلين أنفسهم.
 
من جهة أخرى، سلط رحو الضوء على دور قانون حماية المستهلك، وقانون حرية الأسعار، وقانون المنافسة، التي يتمثل هدفها الأساسي في "التعددية وعدم الاتفاق"، لتلافي النقص الذي غالبا ما يكون مصدر زيادة غير ملائمة وغير مبررة في الأسعار.
 
ويهدف لقاء مجلس المنافسة مع وسائل الإعلام إلى أن يكون فرصة لتعريف الصحفيين بالقضايا الرئيسية لقانون واقتصاد المنافسة، بغية فهم أفضل وتحليل متعمق للقضايا المتعلقة بهذا القانون ذو الأبعاد المتعددة؛ القانونية والاقتصادية والاجتماعية، وكذا إشراكهم بشكل أكبر في تثمين إجراءات "الترافع" والمبادرات البيداغوجية لآلية ضبط السوق.
 
وتميز هذا اللقاء بحضور سفير بولندا في المغرب، كرزيستوف كاروفسكي، وخبراء من مكتب حماية المنافسة والمستهلكين في بولندا، إلى جانب خبراء من مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار