Quantcast
2023 غشت 30 - تم تعديله في [التاريخ]

صندوق التجهيز الجماعي يحقق ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم

الصندوق يسهم في 5600 مشروعا تنمويا بأكثر من 54 مليار درهم منذ إنشائه سنة 1959


العلم الإلكترونية - سعيد الوزان

بمساهمته في تمويل مشروع استراتيجي ذي أهمية وطنية يهدف إلى مواجهة الإجهاد المائي والتخفيف من آثار تغير المناخ، فاقت قروض صندوق التجهيز الجماعي أزيد من 1,8 مليار درهم برسم النصف الأول من سنة 2023، بارتفاع يقارب 41 في المائة مقارنة مع النصف الأول من سنة 2022.

وحقق صندوق التجهيز الجماعي ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم في متم النصف الأول من سنة 2023، بارتفاع طفيف مقارنة بالمستوى المسجل في نهاية يونيو 2022 (323 مليون درهم).

بلاغ للصندوق كشف أن هذا الأداء تحقق على الرغم من السياق الذي تميز بارتفاع تكلفة إعادة تمويل المؤسسة في الأسواق الوطنية والدولية، المتعلق بتشديد السياسات النقدية، والذي لم يتم تمريره بالكامل إلى المعدلات المطبقة على القروض الممنوحة للزبناء في إطار الإنتاج الجديد.

وأبرز المصدر أن التزامات القروض ارتفعت برسم النصف الأول من سنة 2023 بنحو 72 في المائة مقارنة بالنصف الأول من سنة 2022، لتصل إلى أكثر من 3,1 مليار درهم.

كما شملت تمويلات الصندوق إنجاز مشاريع البنيات التحتية الطرقية والتنمية الحضرية والمرافق الاجتماعية والثقافية والرياضية وكذلك المؤسسات المخصصة للتعليم والصحة، مضيفا أنه من خلال هذه التمويلات الجديدة، بلغت الحقوق على الزبناء أكثر من 26,5 مليار درهم إلى غاية 30 يونيو 2023 ، بارتفاع يناهز 3 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية، مدفوعة بالمجالس الجهوية التي تمثل حصة تقارب 40 في المائة في متم يونيو 2023 مقابل 9 في المائة سنة 2015 ، مما يؤكد بروزهم خلال السنوات الأخيرة بفضل تكثيف مشاريعهم الاستثمارية، خاصة في إطار تنفيذ الجهوية المتقدمة.

وحسب البلاغ الصادر عن صندوق التجهيز الجماعي، فإن نتائج التصنيف البيئي والاجتماعي المتعلقة بالمشاريع الـ 29 الممنوحة برسم النصف الأول من سنة 2023 توضح المستوى المتحكم فيه من المخاطر البيئية والاجتماعية للمشاريع التي تم تقييمها، حيث إن غالبية هذه المشاريع مصنفة في «الفئات د أو ج»، أي ما يناهز 90 في المائة، والتي تشكل مستوى محدودا ومتحكما فيه بسهولة من المخاطر.

ويعتبر صندوق التجهيز الجماعي بنكا عموميا مختصا في تمويل المشاريع الاستثمارية والبرامج التنموية للجماعات الترابية للمملكة ومجموعاتها والمؤسسات العمومية المحلية، حيث بلغ مجمل سحوبات القروض التي أسهم فيها لفائدة 5600 مشروعا تنمويا أكثر من 54 مليار درهم منذ إنشائه سنة 1959.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار