Quantcast
2024 فبراير 27 - تم تعديله في [التاريخ]

عواطف حيار في زيارة تفقدية لمشروع "جسر التمكين والريادة" بجهة الشرق

برنامج خصصت له 48 مليون درهم يهدف إلى النهوض بوضعية المرأة وفسح آفاق الارتقاء أمامها وإعطائها المكانة التي تستحقها وتفعيل التزامات الحكومة المتعلقة بتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية


عواطف حيار في زيارة تفقدية لمشروع "جسر التمكين والريادة" بجهة الشرق
العلم - عبد العزيز العياشي

قامت عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة أمس الإثنين 26 فبراير 2024، بزيارة تفقدية الى جهة الشرق للاطلاع عن قرب على برنامج الوزارة الخاص بمشروع (جسر التمكين والريادة).

واستمعت السيدة الوزيرة عواطف من خلال جلسة عمل بمقر الولاية حضرها معاذ الجامعي والي ولاية جهة الشرق وعامل عمالة انجاد والسادة عمال اقليم ( وجدة ، بركان ، جرادة ، تاوريرت ، جرسيف ، الناظور ، الدريوش ، فجبج / بوعرفة ) وعمر احجيرة نائب رئيس الجهة، ورؤساء المجالس الاقليمية للعمالات، للشروحات والتوضيحات حول اشغال اللجنة الجهوية للقيادة من اجل تتبع انجاز برنامج جسر للتمكين الاقتصادي للنساء على مستوى جهة الشرق، موضوع اتفاقية الشراكة بين وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، وولاية جهة الشرق، ومجلس جهة الشرق ومجالس العمالة والأقاليم بالجهة، واللجن الاقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تهم الادماج الاقتصادي لـ 3000 امرأة، بميزانية اجمالية تصل الى 48 مليون درهم وبمعدل 6 مليون درهم لكل إقليم، وذلك في اطار تنزيل برنامج الوزارة ( جسر التمكين والريادة ).

وتسعى الوزارة من خلال هذا البرنامج، تنفيذ التوجهات الملكية السامية لصاحب الجلالة محمد السادس ايده الله، خاصة تلك الواردة في السامي لعيد العرش لسنة 2022 والتي دعا من خلالها الى النهوض بوضعية المرأة، وفسح افاق الارتقاء امامها وإعطائها المكانة التي تستحقها وتفعيل التزامات البرنامج الحكومي المتعلقة بتدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، وبتسريع تنزيل البرنامج على المستوى المجالي، ورفع نسبة النساء النشيطات في افق 2026..

كما ترأست السيدة عواطف حيار بمدينة بركان تدشين مشروع بناء وتجهيز مركز كنوز للأطفال المصابين بالتوحد التابع لمؤسسة بلحاج للأطفال التوحديين،

ويهدف هذا المشروع الى خلق مركز مرجعي في مجال التوحد بإقليم بركان.، وتبلغ طاقته الاستيعابية 100 مستفيد، ويختص في تقديم المساعدة والمواكبة للأطفال المصابين بالتوحد وأسرهم وضمان المساعدة الطبية والشبه طبية لهذه الفئة قصد تيسير تكوينهم وإدماجهم الاجتماعي...

وقد جرى يوم الجمعة 23 فبراير 2024 بمدينة الرباط، التوقيع على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون، تهدف إلى النهوض بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمرأة العاملة في القطاع غير المهيكل، والفئات في وضعية هشة.

وتأتي هذه الاتفاقية تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية للملك محمد السادس لتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية.

وذكر بلاغ لوزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن هذه الاتفاقية الموقعة بين الوزارة، والبريد بنك، والاتحاد العام للمقاولات والمهن، والفضاء المغربي للمهنيين، والنقابة الوطنية للتجار والمهنيين.

وأفادت الوزارة، أن هذه الاتفاقية تأخذ أيضا بعين الاعتبار التزامات البرنامج الحكومي 2021 - 2026 من أجل التمكين الاقتصادي للنساء ومحاربة الهشاشة، تروم مواكبة الفئات المستهدفة وتسهيل إدماجهم الاجتماعي والاقتصادي.

وأبرز المصدر ذاته أن الاتفاقية التي تأتي ( أيضا ) تنزيلا لإستراتيجية وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة ،المسماة ( جسر لإدماج اجتماعي مبتكر ومستدام ) عبر برنامج ( جسر التمكين والريادة ).

وتهدف، كذلك، إلى تمكين الفئات المستهدفة من إنجاز مشاريع ومبادرات في شتى المجالات التي تهمهم ومواكبتهم للولوج إلى مصادر التمويل والخدمات البنكية، وكذا إطلاق مشاريع رائدة لتمكين المرأة والنهوض بأوضاعها.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار