Quantcast
2022 نونبر 14 - تم تعديله في [التاريخ]

قنصلية المملكة بإسطنبول تؤكد وجود سائحتين مغربيتين ضمن جرحى الانفجار

الشرطة التركية توقف 21 شخصا على خلفية التفجير إضافة إلى الشخص الذي وضع القنبلة


العلم الإلكترونية - متابعة

أفادت القنصلية العامة للمملكة المغربية بإسطنبول، مساء اليوم الأحد، بوجود سائحتين مغربيتين ضمن الجرحى ضحايا حادث الانفجار الذي شهده شارع الاستقلال بمنطقة تقسيم بمدينة إسطنبول.

وذكر بلاغ للقنصلية أنه "فور توصلها بهذه المعلومات، توجهت مصالحها للمستشفيات المعنية قصد الاطمئنان والوقوف على حالة المواطنة الأولى، والتي تعرضت لكسور في رجليها، حيث تخضع حاليا لعملية جراحية في إحدى المستشفيات المحلية"، مسجلا أنه تبين أن إصابة المواطنة الثانية لا تستدعي نقلها إلى المستشفى".

وأضاف المصدر أن القنصلية ستظل تتابع عن كثب أوضاع المواطنين المغاربة المتواجدين بإسطنبول واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الإطار.

وأشار إلى أن البعثة القنصلية قامت، إثر حادث الانفجار، بتعبئة كافة أطرها من أجل تتبع ومواكبة وضعية المواطنين المغاربة المتواجدين بمدينة إسطنبول، حيث سارعت إلى التواصل مع السلطات التركية المختصة.

وأهابت القنصلية العامة بكافة المواطنين المغاربة، أنه قد تم إحداث خلية أزمة إلى جانب وضع أرقام هاتفية رهن الإشارة من أجل التواصل والاستفسار. كما تدعو القنصلية المواطنين المغاربة إلى توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والتقيد بالتعليمات الصادرة عن السلطات التركية.

يذكر أنه يمكن التواصل مع خلية الأزمة على الأرقام التالية (0537676350) أو (0537676353) أو (0537676251). ومن تركيا (الهاتف والواتساب): (905352067735+).
 
وفي سياق متصل، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، صباح اليوم الاثنين، القبض على الشخص المشتبه بوضعه القنبلة التي تسببت في الانفجار.

وأشار صويلو، في تصريح صحفي من شارع الاستقلال الذي شهد التفجير، أن الشرطة التركية أوقفت 21 شخصا على خلفية التفجير، ولاحقا ألقت القبض على الشخص الذي وضع القنبلة.

ولفت المسؤول التركي إلى أن "القرائن الأولية المقترنة بالواقعة تشير إلى ضلوع تنظيم (بي كي كي/ بي واي دي) الإرهابي في تنفيذ التفجير، الذي خلف ستة قتلى و81 مصابا".

ويوم أمس أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أن امرأة قد تكون نفذت الاعتداء الذي وقع، مضيفا "نعتبر أنه اعتداء إرهابي نتج عن قيام مهاجم قد يكون امرأة بتفجير قنبلة وفق المعلومات الأولية".

وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قد أكد في وقت سابق إن التطورات الأولية تشير إلى أن الانفجار هو "عمل إرهابي".

وسجل أن التحقيقات الأولية تشير إلى وجود دور لامرأة في الانفجار، مؤكدا أن المتورطين في انفجار إسطنبول "سينالون العقاب اللازم".

يذكر أن الانفجار المروع وقع على الساعة 4:20 من عصر الأحد (13:20 بتوقيت غرينتش).

وأرسلت السلطات على الفور فرق الإسعاف والإطفاء، كما أرسلت خبراء في تفكيك المتفجرات.

ومنع الأمن التركي الدخول إلى شارع الاستقلال ودعا المواطنين للامتناع عن مغادرة المنازل بالمنطقة.

وكان آخر انفجار كبير شهدته إسطنبول في العام 2017.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار