Quantcast
2022 نونبر 16 - تم تعديله في [التاريخ]

لجنة التحقيق التابعة للبرلمان الأوروبي في شأن برنامج التجسس «بيغاسوس» تورط خصوم الـمغرب

ينتظر أن تقدم تقريرها النهائي خلال الأيام المقبلة


العلم الإلكترونية - الرباط

أكدت لجنة التحقيق في قضية برنامج التجسس ( بيغاسوس ) التي شكلها البرلمان الأوروبي خلال شهر مارس الماضي، في تقريرها الأولي ، أنها لم تصل إلى أدلة واضحة تدين المغرب بالتجسس على وزراء إسبان. وكشف التقرير الأولي الذي سربت مضامينه إلى بعض وسائل الإعلام ، أن لجنة التحقيق المذكورة التابعة للبرلمان الأوروبي( لم تتمكن من العثور على صلة بين السلطات المغربية و برنامج التجسس بيغاسوس، و لا أي دليل يدعم اتهامات التجسس ضد الوزراء الإسبان).

و كشف التقرير أن الجهات التي وجهت اتهامات إلى المغرب بالتجسس على وزارء إسبان عبر نظام ( بيغاسوس ) لم تتمكن من تقديم أدلة على مسؤولية المغرب عن التجسس على هواتف رئيس الوزراء الإسباني و بعض من وزراء حكومته.

و أفادت مصادر إعلامية خصوصا الإسبانية منها ، أن لجنة التحقيق قدمت تقريرها الأولي بحر الأسبوع الماضي ، و يرتقب أن تقدم تقريرها النهائي خلال الأيام القليلة المقبلة.

و لم تكشف هذه المصادر ما إذا كان التقرير المذكور ينفي الاتهامات الموجهة ضد المغرب بهذا الصدد برمتها ، أم أنه يقتصر على عدم تأكده من وجود صلة بين الادعاءات الموجهة إلى المغرب في شأن استخدام نظام بيغاسوس للتجسس على وزراء إسبان فقط ، و أن وسائل الإعلام الإسبانية اكتفت بالاهتمام بما يتعلق بإسبانيا.

ومهما يكن من أمر، فإن تأكيد ما نشر عما تضمنه التقرير الأولي للجنة التحقيق التابعة للبرلمان الأوروبي و الذي يبرئ ذمة المغرب من اتهامات التجسس على وزراء إسبان يضع الجهات التي روجت لمثل هذه الادعاءات في موقع جد حرج ، مما سيكشف عن خبايا و خلفيات سياسية صرفة وراء كل ما حدث، وأن الأشخاص الذين تكلفوا بالترويج لهذه الادعاءات كانوا مجرد أدوات تنفيذ لمهام معينة.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار