2025 يوليو/جويلية 3 - تم تعديله في [التاريخ]

مجلس المنافسة يكشف عن هوامش الربح في المواد الغدائية وعن الأسواق المتحكمة فيها

القطاع أنجز 160 مليار درهم كرقم للمعاملات همت الحبوب والخضر والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم والزيوت والسكر


العلم الإلكترونية - عزيز اجهبلي
 
في رأي حديث حول وضعية المنافسة على مستوى مسالك توزيع الموائد الغدائية، أكد مجلس المنافسة أن قطاع الصناعة الغذائية يساهم بحوالي 27% من الناتج الداخلي الإجمالي الصناعي للمغرب، مقابل 5% من الناتج الداخلي الإجمالي الوطني، ويكمن دوره الاستراتيجي في دمج عدد كبير من القطاعات الهامة، تضم الحبوب والخضر والفواكه ومنتجات الألبان واللحوم والزيوت والسكر.
 
وحسب رأي مجلس المنافسة ذاته، فإن رقم المعاملات الذي أنجزه القطاع طيلة السنوات الأخيرة بلغ نحو 160 مليار درهم مسجلا نموا سنويا متوسطا بين 3 و 5% . وتعكس هذه الأرقام تزايد الطلب على المنتجات الغذائية وطنيا ودوليا، والاستثمارات الهائلة المنجزة في القطاع.
 
بالنسبة للحليب كمادة غدائية رئيسية، فإن خصوصية سلسلة الحليب في كونها غير معنية بظاهرة الوسطاء السائدة تقريبا في كافة السلاسل الفلاحية الأخرى. ومن تم لا تطبق أسعار إضافية من غير السعر المحدد للمنتوج ومصاريف الخدمات اللوجستية، غير أن متوسط السعر السنوي المؤدى لفائدة مربي الماشية سجل زيادة تراكمية بأكثر من 28% بين 2021 و 2023، منتقلا من نحو 4.18 درهم للتر في 2021 إلى 4,51 درهم للتر في 2022 زائد 8%)، ثم إلى 5.36 درهم للتر تقريبا في 2023 زائد 19%). 
 
وفيما يخص الحليب المعقم، أكد مجلس المنافسة أن هناك تفاوت متوسط الفرق بين تغير سعر التفويت وسعر البيع النهائي بين 0.39 درهما للتر كحد أدنى سجل في 2022 و 1,47 درهما للتر كحد أقصى لوحظ في 2023.
 
ومن حيث الاتجاهات، تقلص هامش الربح الخام الإجمالي بنحو 72 سنتيما في الفترة بين 2021 و 2022، ثم سجل ارتفاعا أكبر بمقدار 1,47 درهما للتر تقريبا في 2023، بزيادة بلغت درهما واحدا مقارنة بسنة 2021 وأكثر من 58 سنتيما مقارنة بسنة 2022. وعلى غرار الحليب المبستر، تفاوت سعر التفويت الخاص بحجم لتر واحد من الحليب المعقم والمطبق من لدن الفاعلين المستمع إليهم في هذا الرأي، في حين ظل سعر البيع النهائي المطبق من لدن محلات البقالة ثابتا.
 
وارتباطا بالجبن المذاب في شكل مثلثات، استقرت الأرباح المستخلصة من أحسن المبيعات التي سجلتها كل علامة على حدة في حدود 11%، مقسمة إلى حد أدنى بنسبة 8.37% 2.12 درهما حققته السلسلة 4 وحد أقصى بنسبة 13,81% (6,59 درهما.
 
ويتفاوت متوسط نسب هوامش الأرباح الإجمالية الخامة التي حققها التجار بالتقسيط بين 2021 و 2023، بالنسبة للمنتجات المعبأة، حسب حجم الأكياس، ويتأرجح الربح ما بين 50% بالنسبة للأكياس بحجم 250 غرام و 60% إزاء الأكياس بحجم 500 غرام. وبالقيمة، استقر متوسط هذه الأرباح عند مستوى أدنى بقليل من درهمين للوحدة بالنسبة للنوع الأولى من الأكياس و 3.7 درهم إزاء النوع الثاني. وسجل تطور المتوسط السنوي للأرباح كيفما كانت العلامة التجارية أو المنتج انخفاضا كبيرا على امتداد السنوات مقرونا بانتعاش طفيف في 2023.
 
وتطبق سياسة "هوامش الربح المختلطة"، في العجائن المعبأة في أكياس صغيرة الحجم، بتحديد أسعار البيع وبالتالي هوامش ربح شبه متشابهة بين العلامات التجارية وأشكال التعبئة، بهدف تحقيق هامش ربح إجمالي محدد .
 
وتنطوي المنتجات المعبأة في أكياس صغيرة الحجم على هوامش ربح أعلى في غالب الأحيان بالنسبة لجميع المنتجات واسعة الاستهلاك، أخذا بعين الاعتبار سهولة استخدامها واستهلاكها. وهو ما يمكن المنتجين من تبرير أسعار مرتفعة أكثر بالنسبة للكيلوغرام أو اللتر.
 



في نفس الركن