Quantcast
2024 يناير 24 - تم تعديله في [التاريخ]

مروع.. اتهام "كييف" بالضلوع في حادث تحطم طائرة روسية تُقِلٌ 65 أسيراً أوكرانياً


مروع.. اتهام "كييف" بالضلوع في حادث تحطم طائرة روسية تُقِلٌ 65 أسيراً أوكرانياً
*العلم الإلكترونية*

تحطمت طائرة نقل عسكرية روسية من طراز "إيل-76"، كان على متنها 65 أسير حرب من أوكرانيا وطاقم مكون من 6 أفراد، وثلاثة عسكريين روس يرافقونهم، لقوا جميعهم حتفهم صباح يومه الأربعاء 24 يناير، في مقاطعة بيلغورود جنوب غربي روسيا.

وحسب وكالة "نوفوستي"، أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً عقب الحادث المروع جاء فيه: في 24 يناير حوالي الساعة 11:00 بتوقيت موسكو تحطمت طائرة إيل-76 في مقاطعة بيلغورود خلال رحلة مجدولة، كان على متنها 65 أسيرا أوكرانيا، و6 أفراد طاقم الطائرة، و3 أفراد مرافقة.

وكتب "فياتشيسلاف غلادكوف" حاكم مقاطعة بيلغورود عبر قناته على "تليغرام": "وقع حادث في كوروشانسكي، وتعمل حاليا فرق التحقيق والطوارئ في موقع الحادث. سنعلن عن ملابسات الحادث لاحقا".

ومن جانبه، كشف رئيس لجنة الدفاع في مجلس الدوما والجنرال السابق في الجيش الروسي "أندريه كارتابولوف" أن نظام كييف أسقط طائرة النقل الروسية التي تقل الأسرى الأوكرانيين عمدا لإلقاء اللوم على روسيا.

وقال كارتابولوف: "القوات المسلحة الأوكرانية أسقطت الطائرة عمدا من أجل إلقاء اللوم على روسيا"، مشيرا إلى أن الجانب الأوكراني كان يعلم تماما تفاصيل ومسار الرحلة، حسب "روسيا اليوم".

وتابع: "تم إسقاط طائرة إيل-76 بثلاثة صواريخ مضادة للطائرات إما "باتريوت" أو "RST".. سيقرر ذلك المختصون حال الانتهاء من التحقيقات في موقع الحادث".

وأضاف: "تبعتها طائرة أخرى وعلى متنها 80 أسيرا لكنها تمكنت مع العودة للمطار بعيد إسقاط الطائرة الأولى".

وقال: "بعد تحطم الطائرة إيل-76 في منطقة بيلغورود، من المحتمل أن يتم إيقاف عملية تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا". 

كذلك أكد شهود عيان أنهم سمعوا دوي انفجار قبل سقوط الطائرة.

حيث أفادت "مارينا ميزينتسيفا" من سكان قرية يابلونوفو في مقاطعة بيلغورود، بأنها سمعت صوت انفجارين قبل تحطم الطائرة وقالت: "سمعت انفجارين قويين ومخيفين، بفاصل زمني دقيقة وربما أقل".

وأضافت: "ركض السكان إلى الشارع، ورأينا النار والدخان يتصاعدان، أردنا التوجه إلى مكان الحادث لنجدة ركاب الطائرة، لكن تبين لنا أنها بعيدة جدا عنا.. صوت الانفجار كان رهيبا ومخيفا". 

يذكر أن صحيفة "برافدا" الأوكرانية، حذفت خبر إسقاط الطائرة الروسية بعد ورود أنباء عن وجود أسرى حرب أوكرانيين على متنها.

فيما رفضت وزارة الدفاع الأوكرانية الإقرار بمسؤولية كييف عن إسقاط الطائرة الروسية.

مروع.. اتهام "كييف" بالضلوع في حادث تحطم طائرة روسية تُقِلٌ 65 أسيراً أوكرانياً
وبعد صدور معلومات جديدة عن الحادث المألم أصدرت وزارة الدفاع الروسية بياناً جديدا به حقائق جديدة حيث جاء فيه: "ارتكب نظام كييف اليوم في الساعة 11:15 عملا إرهابيا أدى إلى إسقاط طائرة نقل عسكرية روسية أثناء تحليقها من مطار تشكالوفسكي بيلغورود وعلى متنها أسرى أوكرانيون تقرر تسليمهم لكييف".

وأضاف البيان: "تم استهداف الطائرة من منطقة ليبتسي بمقاطعة خاركوف شرق أوكرانيا، باستخدام نظام صاروخي مضاد للطائرات، وأجهزة الرادار الروسية رصدت إطلاق صاروخين أوكرانيين".

وأكدت الوزارة أن "القيادة الأوكرانية كانت تعلم جيدا أنه سيتم اليوم نقل الأسرى الأوكرانيين بطائرات النقل العسكرية الروسية إلى مطار بيلغورود للتبادل.. وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه مسبقا، كان من المقرر أن يتم التبادل بعد ظهر اليوم على معبر كولوتيلوفكا على الحدود الروسية الأوكرانية".

وتابع البيان: "ومع ذلك، اتخذ نظام كييف النازي هذه الخطوة، سعيا وراء إلقاء اللوم على روسيا بمقتل العسكريين الأوكرانيين".

وشددت الوزارة على أن "القيادة الأوكرانية أظهرت بهذا الاعتداء الإرهابي وجهها الحقيقي، وفرّطت بحياة مواطنيها".

بدوره أصدر رئيس مجلس الدوما "فياتشيسلاف فولودين" تعليمات بتوجيه خطاب إلى إلى الكونغرس الأمريكي والبوندستاغ الألماني على خلفية تحطم الطائرة، حتى يتمكن أعضاؤهما من معرفة حقيقة الجهة التي يمولونها، وطبيعة النظام الأوكراني النازية".

وقال "فولودين" خلال الجلسة العامة لمجلس "الدوما": "يجب أن يعلموا أن الصواريخ ومنصات الإطلاق التي تم استخدامها بضرب الطائرة، حصل عليها نظام كييف من واشنطن وبرلين. 

وأضاف: "يجب أن يدركوا مسؤوليتهم في إيقاف هذا النظام الذي يغذيه بايدن وماكرون وشولتس وغيرهم من السياسيين، ويجب على أعضاء البرلمانات عزل هؤلاء".

وقال: "سنخاطب النواب الذين يفكرون في فرنسا، الذين يحترمون ذكرى أجدادهم ويفهمون ما هي الفاشية، سيساعد نداءنا الكثير من الناس على اتخاذ القرار الصحيح".

وتابع: "سنبني معا عالما متعدد الأقطاب، نظاما عالميا عادلا ولن نسمح بحرب عالمية ثالثة".

وتابع: "لقد أطلقوا النار على جنودهم في السماء، وكانت أمهاتهم وزوجاتهم وأطفالهم ينتظرونهم في أوكرانيا". 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار