Quantcast
2023 أكتوبر 22 - تم تعديله في [التاريخ]

مزور: الاستراتيجية الصناعية الجديدة ستجعل من تعزيز جهة الشرق وتنميتها أولوية قصوى

تفاصيل اللقاء التشاوري الأول بجهة الشرق حول الاستراتيجية الصناعية الجديدة


العلم الإلكترونية - عزيز العياشي

كانت القاعة الكبرى للاجتماعات بوجدة يوم الجمعة 20 اكتوبر 2023 محضنا للقاء التشاوري الجهوي الأول حول: (الاستراتيجية الصناعية الجديدة) برئاسة السيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة وبحضور السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، وكذلك نائب رئيس مجلس الجهة، وكذا الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، والمركز الجهوي للاستثمار للشرق، بالإضافة إلى فاعلين آخرين من القطاعين العام والخاص...

وللتذكير ان اوزارة الصناعة والتجارة تعكف حاليا (بحكمة وتبصر) على إعداد استراتيجية صناعية جديدة، تحكُمها فكرة السيادة، طبقاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما أعلن عن ذلك جلالته في رسالته السامية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة والتي أكدت على ضرورة تحفيز الموارد البشرية، وتنمية البحث والتطوير والابتكار، وتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة.

وقد أكد السيد رياض مزور وزير الصناعة والتجارة في مداخلته ( الجامعة والشاملة ) أن الاستراتيجية الصناعية الجديدة ستجعل من تعزيز جهة الشرق وتنميتها أولوية قصوى، قادرة على فرض نفسها كنموذج لقوة صناعية جهوية.

وأفاد السيد رياض مزور في توضيحاته وشروحاته إن جهة الشرق تمكنت من التوفر على بنيات تحتية تتماشى مع أفضل المعايير الدولية، لاسيما ميناء الناظور غرب المتوسط، الذي يعد قاطرة ستضطلع بدور رئيسي في إقلاع هذه الجهة ذات الإمكانات الكبيرة.

كما عرف اللقاء التشاوري الاول (أيضا وكما اشارنا) مشاركة السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، وكذلك نائب رئيس مجلس الجهة، وكذا الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات، والمركز الجهوي للاستثمار للشرق، بالإضافة إلى فاعلين آخرين من القطاعين العام والخاص، وقد أبرز السيد رياض مزور أنه سيتم إطلاق مئات المشاريع الصناعية بالجهة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن الجهة ستتوفر على 8 مناطق صناعية لتحفيز الدينامية الصناعية.

وشدد الوزير على أن السيادة ستكون بكل تأكيد كلمة السر خلال تنفيذ هذه الاستراتيجية الصناعية الجديدة.

وأضاف السيد رياض مزور أن الوزارة تعتزم إعداد هذه الاستراتيجية الجديدة في إطار مبادرة تشاركية بالتشاور مع شركاء القطاعين العام والخاص لضمان تنمية مستدامة ومتوازنة بالنسبة لكافة القطاعات الصناعية وجميع جهات المملكة، مع الاستجابة في الوقت ذاته لتطلعات المواطنين والمقاولات وجميع الشركاء الدوليين.

اما السيد معاذ الجامعي والي ولاية جهة الشرق فقد سلط الضوء على المؤهلات وفرص الاستثمار بجهة الشرق، مستعرضا دعامات المبادرة الملكية لتنمية الجهة، خاصة تحفيز الاستثمار، وتشجيع خلق المقاولات الصغرى والمتوسطة من قبل الشباب، وتزويد الجهة بالتجهيزات الأساسية الضرورية، وتشجيع المشاريع الاقتصادية الكبرى كأولوية.

وأعرب معاذ الجامعي والي جهة الشرق، الذي ركز على تعزيز البنية التحتية الجهوية، عن الأمل في أن تستفيد جهة الشرق من الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة.

وفي مداخلتها فقد أشارت رجاء مفتاح الكاتبة العامة للاتحاد العام لمقاولات المغرب - فرع جهة الشرق، في تصريح لوسائل الاعلام والصحافة الوطنية، إلى أن هذا اللقاء يشكل فرصة مثالية لهيئتها لتقديم مساهمتها حتى تكون قوة اقتراحية حقيقية من أجل بلورة استراتيجية صناعية جديدة قادرة على ضمان التنمية المستدامة بجهة الشرق.

ويندرج هذا اللقاء التشاوري الجهوي الأول في إطار الرؤية الملكية التي تضع السيادة في مقدمة أولويات الاستراتيجية الجديدة، من خلال توظيف أدوات استراتيجية مثل تحفيز الموارد البشرية، وتنمية البحث والتطوير والابتكار، وتحسين القدرة التنافسية والتنمية المستدامة.

وتهدف الجولات الجهوية حول الاستراتيجية الصناعية الجديدة، التي تنظمها وزارة الصناعة والتجارة، إلى توسيع دائرة النقاش مع كافة الفاعلين في القطاع الخاص، لاستقاء مقترحات من شأنها إغناء هذه الاستراتيجية.

وتجدر الاشارة انه تم التوقيع بوجدة على 7 اتفاقيات استثمارية تتعلق بإنجاز مشاريع صناعية بجهة الشرق 6 اتفاقيات في إطار فريق عمل السيادة (TFS) باستثمار بلغ 150 مليون درهم و خلق 525 فرصة عمل جديدة - اتفاقية شراكة لتوطين مشروع شركة Aptiv المتخصصة في تصنيع قطع غيار السيارات باستثمار بلغ 368 مليون درهم وسيمكن هذا المشروع من إحداث أكثر من 3000 منصب شغل مباشر. ويأتي هذا المشروع في سياق المبادرة الملكية لتنمية جهة الشرق ويعكس مدى قدرة هذه الجهة، التي تزخر بالمؤهلات، على اجتذاب رواد عالميين في المجال الصناعي.

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار