Quantcast
2022 يناير 6 - تم تعديله في [التاريخ]

مصانع للسيارات وقطع الغيار بدول أوروبية تغلق أبوابها وتختار المغرب وجهة جديدة

حسب مصادر يابانية واسبانية


العلم الإلكترونية - بدر بن علاش

يواصل المغرب جلب استثمارات هامة لكبريات الشركات العالمية المصنعة للسيارات وقطع الغيار، وهو ما سيعزز ريادة المملكة في هذه الصناعة الإستراتيجية،و التي بلغت قيمة صادراتها 75,08 مليار درهم حتى متم شهر نونبر سنة 2021، بزيادة بلغت نسبتها 12,8 في المائة،مقارنة مع ذات الفترة من سنة 2020.

وفي هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام يابانية متخصصة،أن شركة «  كاساي كوجيو» المتخصصة في صناعة قطع السيارات الداخلية،ستغلق مصنعين لها في كل من إنجلترا و ألمانيا،يشغلان حوالي 1000 عامل،على أن تنقل نشاطهما نحو المغرب،منتصف السنة الجارية 2022،بما يتماشى مع سياستها الاستثمارية التي تهدف بالأساس إلى زيادة حصة إنتاجها لتلبية الحاجيات المتزايدة لمصنعي السيارات الأوروبيين، مع التحكم في حجم التكاليف.

وقالت مصادر  أخرى من الجارة الإيبيرية إن  شركة «نيسان» اليابانية المتخصصة في صناعة السيارات،أغلقت أبواب مصنعها في برشلونة، بعد 38 عاما من الاشتغال،وتصنيع   ملايين و345 ألف سيارة، تم بيعها على المستوى الدولي.

وأضافت ذات المصادر،أن هناك مؤشرات قوية على أن الوجهة القادمة لهذه الشركة،ستكون دون أدنى شك هي المغرب بعدما أصبح قوة إقليمية و قارية و وجهة مفضلة لأكبر و أشهر شركات صناعة السيارات و أجزائها.

وسبق لوزير الصناعة والتجارة  رياض مزور، أن صرح أن النتائج المحققة في قطاع تصنيع السيارات تجاوزت أهداف مخطط التسريع الصناعي، والمتمثلة في إحداث 90.000 منصب عمل وإنتاج 600.000 سيارة سنويا،معتبرا أن الأمر ليس وليد الصدفة وإنما لتميز الإنتاج الوطني والمنظومات الصناعية المحدثة، وهو ما جعل علامة «صُنِعَ في المغرب» مرجعا دوليا،مضيفا أن المنصة الصناعية للسيارات بالمغرب تصدر إنتاجها إلى أزيد من 74 بلدا عبر العالم، بنسبة اندماج محلي تبلغ 60 في المائة.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار