Quantcast
2024 ماي 6 - تم تعديله في [التاريخ]

مغاربة هولندا يخلدون ذكرى استشهاد أبطال الوطن في الحرب العالمية الثانية

تخليد المغاربة والهولنديين لذكرى تضحيات جنود المغرب في الحرب العالمية الثانية تجسيد للوفاء والتضحية وتعزيز لقيم السلام والتعايش


مغاربة هولندا يخلدون ذكرى استشهاد أبطال الوطن في الحرب العالمية الثانية
العلم الإلكترونية - حسن الركاز 

خلد مغاربة وهولنديون يوم السبت 04 مايو 2024، ذكرى استشهاد الجنود المغاربة أبطال معارك الحرب العالمية الثانية، وذلك اعترافا بتضحياتهم من أجل نيل حرية واستقلال أوروبا وخاصة هولندا، بموافقة وتوجيهات من المغفور له جلالة الملك محمد الخامس، الذي أذن بمشاركة هؤلاء الجنود في صفوف القوات الفرنسية والحلفاء للدفاع عن الحرية خلال الحرب ضد النازية.
 
وبمناسبة هذا اليوم التاريخي، قامت مجموعة من الأباء المغاربة في مدينة أوتريخت، بالتعاون مع القنصلية المغربية العامة بالمدينة ذاتها، بإحياء هذه المناسبة والترحم على جنودهم البواسل الذين قضوا نحبهم خلال الحرب العالمية الثانية، حيث دفن معظمهم في المقبرة الفرنسية بمدينة كابل الهولندية.
 
وانطلقت المراسم بعزف النشيد الوطني المغربي في إحدى القاعات بأوتريخت بحضور عدد كبير من أفراد الجالية المغربية المقيمة في هولندا، بالإضافة إلى هولنديين مهتمين بالتاريخ العسكري. كما شاركت في التخليد القنصل العام "بثينة الكردودي" وعبده القادري القنصل العام المساعد.
 
وفي كلمة لها، أشارت القنصل العام إلى أهمية هذا الحدث التاريخي، ودور الجنود المغاربة في الحرب العالمية الثانية، وكيف أن هذه الذاكرة تعكس تضحيات الشهداء من أجل حرية الأمم وكرامتها.
 
وتحدثت أيضًا عن الدور الذي لعبه الجنود المغاربة في تحرير المغرب من الاستعمار الفرنسي، حيث كانت المشاركة في الحرب العالمية الثانية شرطًا لذلك. وأكدت على أهمية الحفاظ على هذه الذاكرة وتوثيقها لتكون عبرة للأجيال القادمة.
 
وفي الختام، توجه الحضور إلى ساحة هوخرافن بأوتريخت حيث وضعت القنصل العام إكليلاً من الورود ترحماً على أرواح الشهداء، مؤكدةً على أهمية الاحتفال بهذه الذكرى كرمز للتضحية والوفاء للوطن وتعزيز قيم السلام والتعايش بين الشعوب. 

مغاربة هولندا يخلدون ذكرى استشهاد أبطال الوطن في الحرب العالمية الثانية

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار