Quantcast
2022 نونبر 21 - تم تعديله في [التاريخ]

مهرجان بويا الموسيقي يحتفي بتجليات الإبداع النسائي


العلم الإلكترونية - فكري ولدعلي 

من المنتظر أن تحتضن الحسيمة؛ خلال الفترة الممتدة من 23 نونبر 2022 إلى غاية 26 منه؛ الدورة التاسعة من مهرجان "بويا" النسائي الذي تنظمه جمعية "تيفيور" للموسيقى بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل؛ وبتعاون من المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، مجلس جهة- طنجة- تطوان- الحسيمة، وكالة إنعاش وتنمية الشمال، جماعة الحسيمة وشركاء أخرون.
 
وحسب البلاغ الذي الجمعية المنظمة؛ فإن الدورة ستعرف تنظيم عدة فعاليات ثقلقية؛ فنية واحتماعية تهدف في مجملها الى الاحتفاء بالمراة وإبداعاتها اللامحدودة؛ والتعريف بدورها الطلائعي في إغناء المشهد الثقاقي المغربي؛ ومساهمتها النوعية في الحفاظ على الموروث الثقافي والذاكرة الجماعية؛ ونقل المعارف الثقاقية من جيل لأخر.
 
وعلى هامش وضع اللمسات الاخيرة للبرنامج؛ اشار مدير المهرجان ورئيس الجمعية المنظمة الفنان عزيز البقالي؛ إلا أن الدورة ستعرف تنوعا مهما على مستوى البرمجة الفنية ومختلف الأنشطة ؛ كإحياء سهرات موسيقية نسائية من إبداع فنانات وفنانين من داخل المغرب وخارجه؛ وتقديم لوحات استعراضية تراثية لفرق محلية وإفريقية؛ هذا؛ إلى جانب تنظيم معرض للمنتوجات المجالية والصناعة التقليدية من طرف تعاونيات نسائية وحرفيات المنطقة.
 
وأضاف الفنان عزيز البقالي أن فعاليات الدورة ستكون متنوعة وستنمح أيضا اهتماما خاصا للجانب الأكاديمي من خلال تنظيم ورشات تكوينية للأطفال حول عدة مواضيع موسيقية وفنية؛ وحملات تحسيسية حول حقوق المؤلف والحقوق المجاورة لفائدة الفنانات والفنانين سيؤطرها المكتب المغربي لحقوق المؤلف؛ إلى جانب تكريم مجموعة من الأسماء الفنية التي أثرت العمل الفني والموسيقي بالجهة.
 
 وللاشارة فمهرجان "بويا" ومنذ إطلاقه ؛ يمنح اهتماما خاصا للمراة وللإبداع النسائي؛ وذلك من منطلق اعتبار الفن والثقافة من أهم المجالات التي ما فتئت المرأة المغربية تساهم في إثرائهما؛ وتعمل؛ دوما؛ على تعزيز المشهد الثقافي المغربي، والحفاظ على الموروث والهوية الوطنية بتعدد روافدها.
 
وكان بلاغ هذه الدورة؛ التي ستحتضمها دار الثقافة الأمير مولاي الحسن بالحسيمة تحت شعار "إبداع بلا حدود…" أكد أن المهرجان، يتوخى في جانب منه؛ جعل الفن أداة تمكين للمراة؛ وتعزيز قيم المساواة؛ عبر الدعامات والحوامل الفنية؛ وتكريس ثقافة الاعتراف والتقدير لجهود المرأة؛ في مختلف مجالات الحياة العامة، ولاسيما في المشهد الثقافي والفني 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار