Quantcast
2021 أبريل 21 - تم تعديله في [التاريخ]

موانئ المحمدية والبيضاء والجرف الأصفر تهيمن على الرواج وطنيا

أفادت الوكالة الوطنية للموانئ ، بأن حجم رواج موانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر، بلغ 17,5 مليون طن حتى متم مارس المنصرم ، وهو ما يمثل حوالي 76,4 في المائة من حجم الرواج بالموانئ التي تديرها الوكالة.


العلم الإلكترونية - الرباط

أوضحت الوكالة في مذكرة تركيبية حول أنشطة الموانئ، أن ميناء الجرف الأصفر، سجل نحو 8,7 مليون طن حتى نهاية مارس 2021 ، ليحتل بذلك المركز الأول بحصة 38 في المائة من الحجم الإجمالي للنشاط المينائي . ومقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، فقد سجل هذا الميناء انخفاضا بنسبة 9,3 في المائة، ويعزى ذلك أساسا إلى الانخفاض القوي بشأن واردات الفحم ( ناقص 34,9 في المائة) ، وواردات الحبوب (ناقص 22,8 في المائة) ، ورواج الهيدروكربونات ( ناقص 12,4 في المائة ) ، وصادرات الأسمدة (ناقص 6,8 في المائة). في ما يتعلق بميناء الدار البيضاء ، الذي يمثل حوالي 33,2 في المائة من الرواج المينائي الوطني، فقد سجل 7,6 مليون طن حتى متم مارس الماضي ، بانخفاض قدره 1 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام السابق . ويرجع ذلك، إلى انخفاض رواج منتجات الحديد والفولاذ ( ناقص 51,5 بالمائة)، وواردات الفحم ( ناقص 25,3 في المائة) ، وصادرات الفوسفاط ( ناقص 1,9 المائة).
 
 أما بشأن نشاط ميناء المحمدية ( 1,2 مليون طن) ، فسجل انخفاضا في حجم الرواج بنسبة 8,6 في المائة مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من عام 2020 . يعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى تراجع رواج الفيول ( ناقص 90,2 في المائة) ، والغازوال ( ناقص 5,5 بالمائة).
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار