Quantcast
2023 فبراير 18 - تم تعديله في [التاريخ]

نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي يحتفي بالذكرى 25 لتأسيسه


العلم الإلكترونية - محمد الفقيه

في إطار فعاليات الاحتفال بالذكرى الفضية للتأسيس، خصص نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي برنامجا احتفاليا ممتدا طوال سنة 2023 أطلق عليه "أيام الفوتوغرافيا الخمسة والعشرون"، سيميط اللثام عن تفاصيله خلال أمسية الوفاء، التي ستقام بشراكة مع مجلس بلدية أكادير بقاعة إبراهيم الراضي بالقصر البلدي لمدينة أكادير، يوم السبت 18 فبراير 2023 على الساعة السابعة مساء.

وتتضمن أنشطة الأمسية -حسب الجهة المنظِّمة- فقرات تتنوع بين التكريم والاعتراف بالجميل لأناس أسسوا لهذا المشروع الفني منذ سنة 1998، منهم من غادر الركب إلى آفاق أخرى، ومنهم من لايزال ضمن أسرة النادي، بالإضافة إلى أرواح عضوات وأعضاء غادروا إلى دار البقاء، وهم المصورة الشابة سارة الغوات، والأستاذة الجامعية فريدة بوعشراوي، والأستاذ العربي الداودي، والقيدوم السيد Michel Guillaume. وبهدف قَرنِ المجهودِ بثمارهِ، والعَمل المتواصِل بالإشعاع الذي حققه، سيكون لضيوف السهرة موعد مع أهم منجزات أعضاء النادي، إن على الصعيد الوطني أو الدولي.

ولن تكتمل الصورة -التي تتمناها الجمعية واضحة عن تاريخها واستشرافها للمستقبل- إلا بالتعرف على جميع عضوات وأعضاء النادي، ثم الاستماع إلى كلمةٍ بالمناسبة تُقَدَّمُ باسم الفيدرالية المغربية للتصوير الفوتوغرافي، باعتبارها هيئة وطنية ساهم نادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي في تأسيسها وتطويرها. وهي التي تسعى -من ضمن أهدافها- إلى تقريب مكونات المشهد الفوتوغرافي المغربي، وإيجاد أفق للتعاون بينها، ثم التشجيع على الممارسة الفوتوغرافية داخل المغرب، وضمان إشعاع فوتوغرافي خارجه، مع الإسهام في إبراز المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها بلادنا.

وبخصوص أيام الفوتوغرافيا الخمسة والعشرين الممتدةِ على مدار السنة الجارية، يؤكد عبد الهادي أزغيغ الكاتب العام للجمعية الفنية، أن هذه الأنشطة تُعَدُّ تمرينا بالغ الأهمية لكل الأعضاء، اذ يسعى الجميع ليقدم أحسن ما لديه لجمهور الفن الفوتوغرافي، سواء أكان ناشئا أم مِهنِيّا للاشتغال على الصورة من الفكرة إلى العرض، مرورا عبر الجانب التقني ومستوى القراءة والتحليل. وهي مرامٍ سيتم الاشتغال عليها ببرمجة ندوات ومعارض ودورات تكوينية وورشات لمدارسة تقنيات التصوير الضوئي وآليات قراءة الصورة في عالم تعد فيه الأخيرة عُمْلَةً مُتاحة للجميع. وكلها أنشطة واعدة سيتم الإعلان عنها وتحديد التفاصيل المرتبطة بها.

وعن الأهداف الكبرى لهذه الفعاليات الفنية، يصرح عبد الإله رفيق، رئيس النادي، بأن الاحتفال بالذكرى الفضية يأتي إيمانا منا بضرورة استحضار تاريخ دام خمسا وعشرين سنة، ووعيا بأهمية الوقوف على المنجزات وإبرازها، مع تكريم الواقفين وراءها ليكونوا قدوات تُقتفى آثارهم، واستشرافا لغد كله أمل واتحاد بين كافة الغيورين على فن الفوتوغرافيا ببلادنا.


              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار