Quantcast
2023 نونبر 7 - تم تعديله في [التاريخ]

نزار بركة يؤكد على أن المغرب يعيش ثورة اجتماعية مهندسها ملك البلاد

في لقاء تواصلي بريصانة الجنوبية.. الأمين العام لحزب الاستقلال يشرح مضامين البرنامج الملكي الخاص بالدعم المباشر للمواطنات والمواطنين


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

أكد نزار بركة، أن المغرب يعرف ثورة ثالثة عبر تاريخه مشتركة بين ملكه وشعبه، بعد ثورة الملك والشعب والمسيرة الخضراء، وهي الثورة الاجتماعية التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس، من خلال البرنامج الملكي الخاص بالدعم المباشر للمواطنات والمواطنين، وذلك خلال لقاء تواصلي ترأسه في جماعة ريصانة الجنوبية بإقليم العرائش، أمس الاثنين 06 نوفمبر الجاري، الذي تصادف مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 48 للمسيرة الخضراء المظفرة. 
 
وقال نزار بركة في خطابه، الذي حضره عدد من مكونات الحزب بالإقليم، إن بلادنا حققت إنجازات هامة قادها جلالة الملك على الصعيدين، الدبلوماسي بعد اعتراف دول وازنة بمغربية الصحراء، والتنموي تعكسه النهضة الاقتصادية التي تعرفها بلادنا، مؤكدا في السياق ذاته، على أن نزاع الصحراء نزاعا مفتعلا، وأن مقترح الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الضامن للسلم بالمنطقة.
 
وخصص الأخ الأمين العام للحزب كلمته لشرح مضامين المشروع الملكي للدعم الاجتماعي المباشر مخبرا بعقد قيادة الحزب اجتماعا أوليا حوله ، جيت اعتبرته تورة اجتماعية هامة في سياق الأحداث الكبرى التي عرفها المغرب كثورة الملك والشعب ، والمسيرة الخضراء المظفرة .
 
وأشار بركة إلى كون المشروع الملكي الذي يعتبر ثورة اجتماعية يضمن:
 
 - الكرامة لكل المواطنات والمواطنين بحصولهم على حد أدنى يساعدهم على تجاوز بعض الصعوبات اليومية .. 
 
- الإنصاف خاصة وأن ثلثي المغاربة كانوا في السابق بدون تعويضات عائلية إلا من انتسبوا إلى الوظيفة العمومية والأجراء .
 
وأبرز الاخ " بركة " الفرق بين الدعم غير المباشر الذي كانت تعتمده الدولة، والذي أبان عن اختلالات كاستفادة الشركات الكبرى منه مقابل استفادة بسيطة للمواطنين البسطاء، والدعم المباشر الذي سينطلق نهاية السنة الجارية، من شأنه أن يحقق مبدأ الإنصاف والاستفادة من خدمات تحسين ظروف العيش.
 
وتحدث الاخ نزار عن مداخل المشروع الملكي الهام وحددها في دعم مباشر لكل الأسر المتوفرة على المعايير وحدده في 500 درهم .
 
- تعميم التعويضات العائلية 200 درهم لكل طفل سترفع إلى 300 درهم مع سنة 2026 في حدود ثلاثة أبناء .
 
- وبالنسبة للأطفال الغير المتمدرسين من 0 إلى 5 سنوات يقترح البرنامج 200 درهم عن كل طفل بحلول 2024 تتدرج إلى أن تصل 300 درهم سنة 2026. 
 
كما يستفيد الاطفال المتمدرسون من دعم إلى وصولهم سن 21 سنة . كما خصص البرنامج دعما لاصحاب الاعاقات ( 400 درهم بحلول 2024 ترفع إلى 400 درهم سنة 2026).
 
من سيستفيد من هذه الخدمات : 
 
_ الأسر المسجلة في السجل الوطني للسكان وشدد الأمين العام للحزب على ضرورة التعبئة والانخراط في هذه العملية .
 
- المسحلون في السجل الاجتماعي الموحد عبر البوابة الإلكترونية .
بعد عمليات التسجيل سوف تحدد الدولة عتبة ":الاستفادة" لكل أسرة ، ولكل مواطن الحق فى تقديم " الطعن " لمراجعة التنقيط من طرف لجنة يعهد إليها القيام ببحث ميداني .
 
وأخبر المتحدث بأن عملية التسجيل مستمرة ويمكن تحيين معطياتها متى رغب المواطن في ذلك .
 
وتطرق الاخ نزار بركة إلى أهمية اعتماد الحكامة لضمان نجاح المشروع لذلك تم خلق وكالة التسجيلات وهي بمثابة بنك معطيات السكان، كل ذلك لضمان شفافية العملية توخيا لرؤية واقعية حقيقية.
 
وأوضح أن تكلفة هذا المشروع الاجتماعي الهام خلال هذه السنة بلغت 25 مليار درهم، لتصل إلى 29 مليار درهم مستقبلا.
 
 وتحدث الاخ الأمين العام للحزب عن تجميع البرامج الاجتماعية ، والنقص من الغلاف المالي للمقاصة ، لضمان تمويل البرنامج الاجتماعي ، مع حديثة عن زيادات طفيفة في أثمنة الغاز والسكر والماء والكهرباء مع استحضار ( تسقيف الاسعار ) في ذلك .
 
وأضاف، أن الأسر المتوسطة حظيت بدعم السكن الاقتصادي، ومن المنتظر أن يحمل الحوار الاجتماعي سنة 2026 زيادات لفائدة هذه الشريحة ....إلى جانب تحسين الدخل بالنسبة للفلاحين ، ومواصلة فتح الاوراش الكبرى لتقوية القطاع العمومي والخاص في التعليم والصحة والتشغيل والقطاعات الحيوية الاجتماعية .
 
ونبه الاخ نزار بركة إلى كون هذا المشروع مشروع ملكي وان الحزب انخرط في الدفاع عنه وتنفيذه إيمانا منه بجدية برنامج الدعم المباشر للمواطنين لصالح دينامية تنموية. 
 
يشار إلى أن هذا اللقاء التواصلي لشرح مضامين البرنامج الملكي الخاص بالدعم المباشر، حضرته أطر حزبية على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة، في مقدمتها الاخ حسن عامر مفتش الحزب بإقليم العرائش ونائبه بمدينة القصر الكبير الاخ أسامة الجباري، ورئيس جمعية المستشارين الاستقلاليين بإقليم العرائش الاخ عبد العزيز الجلولي، وأعضاء المجلس الوطني للحزب، وجمهور من مناضلي الحزب ، والمتعاطفين مع رسالته .

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار