Quantcast
2024 مارس 5 - تم تعديله في [التاريخ]

نزار بركة يترأس اجتماعا هاما بمقر عمالة طنجة

وزير التجهيز والماء يترأس اجتماع مجلس إدارة وكالة الحوض المائي اللكوس لتقييم الأداء وتطلعات المستقبل


نزار بركة يترأس اجتماعا هاما بمقر عمالة طنجة
العلم الإلكترونية - الرباط 

عُقدت صباح اليوم الثلاثاء 05 مارس الجاري، بمقر عمالة طنجة-أصيلة، أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض المائي اللكوس برئاسة نزار بركة، وزير التجهيز والماء، وبحضور عدد من الشخصيات رفيعة المستوى، من ضمنها والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عامل عمالة طنجة – أصيلة، ورئيس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومنتخبين عن الجهة، وأطر وزارة التجهيز والماء.
 
وخصص هذا الاجتماع حسب بلاغ الوزارة، لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وتقديم برنامج عمل ومشروع ميزانيتها برسم السنة المالية 2024، والوقوف على مدى تقدم إنجاز ميزانية سنة 2023.
 
وفي كلمته الافتتاحية، شدد نزار بركة، على أهمية تسريع وتيرة إنجاز الأوراش المائية المبرمجة، وخصوصا تسريع السدود التي توجد في طور الإنجاز، ومواصلة تنفيذ مشاريع الربط بين الأحواض المائية، والبرامج الوطنية لتحلية مياه البحر واستعمال المياه العادمة المعالجة، وتحسين اقتصاد الماء.
 
وأكد الوزير على إنجاز مجموعة من المشاريع خلال السنة الماضية بحوض اللكوس، مع تطلعات مستقبلية تشمل تحويل مياه سد وادي المخازن نحو سد دار اخروفة، وإنشاء محطة تحلية مياه البحر لتزويد طنجة بالماء الصالح للشرب، والشروع في وضع المضخات العائمة على مستوى السدود، وتسريع إنجاز سد غيس وسد عياشة، بالإضافة إلى برمجة 3 سدود صغرى بالمنطقة.
 
وفيما يتعلق بنفوذ الوكالة، كشف بركة عن العجز المائي في السنة الهيدرولوجية الماضية والحالية، مما انعكس سلبًا على حجم الواردات على مستوى السدود بالحوض. تحديدًا، بلغت نسبة الملء بحقينات السدود بالحوض يوم 05 مارس 2024 من هذه السنة 42,7%، مقابل 59,4% في نفس اليوم من السنة الماضية.
 
في الختام، شدد الوزير، على ضرورة الاستمرار في تنفيذ البرامج المهيكلة وتسريع إنجاز المشاريع المائية لتلبية احتياجات المواطنين وتعزيز الاستدامة البيئية والتنمية الاقتصادية في المنطقة. 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار