Quantcast
2022 أكتوبر 3 - تم تعديله في [التاريخ]

هذا ما جنته إحدى الشركات من خرقها لقواعد المنافسة..!

غرامة ثقيلة بمقدار 10 ملايين ونصف المليون درهم...



العلم الإلكترونية:​ عزيز اجهبلي

فرض مجلس المنافسة عقوبة مالية قدرها (10.683,704.83)، عشرة ملايين وستمائة وثلاثة وثمانون ألفا وسبعمائة وأربعة دراهم وثلاثة وثمانين سنتيما على شركة "إل. إس. إف 11" LSF11 " سكايسكرابر" حاليا التابعة كليا لصندوق الاستثمار "فاوندس ستار لاون" Funds Star Lone.

وقرر مؤاخذة هذه الشركة من أجل الإنجاز الفعلي لعملية التركيز الاقتصادي المتعلقة بتولي المراقبة الحصرية لأنشطة كيماويات البناء التي كانت مملوكة لمجموعة "باسف" BASF، والمنجزة بتاريخ 30 شتنبر 2020 دون تبليغ مجلس المنافسة والحصول على موافقته  بخصوصها، خرقا لمقتضيات الفقرة الأولى من المادتين 12 و14 من القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة والمتعلقتين بإلزامية تبليغ مجلس المنافسة.

وأكد المجلس ذاته من خلال قراره الأخير، أنه تم تبليغ كل من مندوب الحكومة والممثل القانوني للشركة  بالتقرير المتعلق بالمؤاخذات الموجهة إلى هذا الأخير بخصوص الإنجاز الفعلي للعملية المذكورة دون تبليغها لمجلس المنافسة والحصول على ترخيصه بخصوصها.

واعتبر المجلس الإنجاز الفعلي لعملية تركيز اقتصادي دون تبليغها إليه والحصول على موافقته المسبقة بخصوصها، يشكل في حد ذاته ودون الحاجة إلى دراسة الآثار المترتبة للعملية على المنافسة في الأسواق المعنية، خرقا لمقتضيات القانون لكونه يحول دون ممارسة مجلس المنافسة لاختصاصاته الدستورية والقانونية في المراقبة القبلية لعمليات التركيز الاقتصادي ودراسة آثارها على بنية المنافسة في الأسواق المعنية، وكذا اتحاد كافة  التدابير القانونية اللازمة للحيلولة دون الإخلال بقواعد المنافسة الحرة والنزيهة عن طريق إحداث أو تعزيز وضع مهيمن لأطراف العملية في الأسواق بعد إنجازها.

وينشط صندوق الاستثمار Funds Star Lone عالميا في مجال الاستثمارات العقارية والأسهم والائتمان والأصول المالية الأخرى. ويقتصر نشاط Lone Funds Star على مستوى السوق الوطنية في مجال المواد الأولية لصنع السيراميك والزرابي وآلات تحضير القهوة عن طريق الشركات التي يمتلك مساهمات داخل رأسمالها. أما الشركة التي تم تغريمها فهي ذات المسؤولية المحدودة، وخاضعة للقانون المغربي، تنشط في مجال تصميم وإنتاج وتسويق حلول كيميائية موجهة لقطاع البناء، خاصة مضافات الخرسانة ومضافات الإسمنت ومواد طلاء الأرضيات.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار