Quantcast
2022 سبتمبر 26 - تم تعديله في [التاريخ]

وداعا أيها الفنان

هكذا يكون الوداع المستحيل حين يضاعف فداحة الحداد. لقد رحل عنا الحسين الميلودي، وبذلك يفقد المغرب مرة أخرى فنانا مخضرما يمثل أحد أبرز وجوه الفن المعاصر ضمن ألمع الأسماء من مجايليه.



*زينب عبد الرزاق الشرايبي
*ترجمة نور  الدين ضرار



لقد رحل عنا، لكن أعماله الفنية لن تموت أبدا بحكم تفردها وكثافتها وتعددها، تقوم على استلهام نشأة الكون الملتقطة للدورات المختلفة وطبقات الخطوط الهيراطيقية المراوحة بين الموت والحياة، مما يفسح للرؤى المأخوذة بسحرها مسالك للقراءة المتعددة غير المألوفة.

إن الميلودي يدعونا ويسائلنا: من أي بعد ما ورائي، جهنمي تحت - أرضي، تنبعث من فوضاها كل الكائنات الهجينة، ثنائية الشكل، متعددة الملامس؟ هل علينا استحضار الميلودي الحسين، هذا العيساوي المتأصل، بتأمله اليقظ لمواجهة القوى الغامضة وكل ما تحاكيه بسخرية من أعماق الذاكرة الكونية مثل الرموز والتمثلات السحرية؟


لا أحد  من علماء الطبيعة البارعين في تركة داروين، سيكون بإمكانه أن يرى فيها مجموع التحولات الجسمية المنقوشة في روابط السلسلة الحيوية الخاضعة لتكيف الكائنات في سياق محيطها البيئي، مما يعود بنا في الواقع لأصول الحياة الراسخة في الذكراة، التي لا تزال تشكل مبعث قلق في صلب هاجسنا الراهن مع الأيام : أليس نظامنا البيئي في خطر؟

وأمام عمله الزاخر بالعلامة والأثر، ينشغل عالم الآثار أيضا بفحص هذه التحولات والرموز المدرجة في مساحات هندسية من أجل حفظها كأبجديات نفيسة توثق البدايات الأولى لعهد الكتابة.

إن أفقية وعمودية العناصر تمنح أعماله سلطة علم دقيق، وذلك حلمه الثابت، وكمبدع يشترط الصرامة والدقة المتناهية في أدق تفاصيلها، يحرص بلطف على ترتيبها وفق تدرجات ألوان خفية ناعمة، تماما مثل نبرات مموسقة تتوالى في تناغم لا متناه، وتتكامل فيما بينها على غرار فسيفساء فائقة تتجاوز هذا الصنيع الثقافي الصوفي الكوني الخالد.

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار