Quantcast
2023 مارس 14 - تم تعديله في [التاريخ]

وفد برازيلي رفيع المستوى يقوم بزيارة المملكة

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وزير رئيس محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، ورئيس المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة


العلم الإلكترونية - الرباط 

استقبل راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، يوم الإثنين 13 مارس 2023 بمقر المجلس في الرباط، كلا من Bruno Dantas وزير-رئيس محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة، وكذا Jorge Oliveira وزير- عضو بالمحكمة. وذلك بمناسبة قيام الوفد البرازيلي بزيارة عمل للمملكة المغربية.
 
وتمحور النقاش حول العلاقات البرلمانية المغربية البرازيلية وكذا تجارب مراقبة المالية العمومية، والتعاون بين المجلس الأعلى للحسابات بالمغرب ومحكمة الحسابات الاتحادية في البرازيل. كما استعرض الجانبان العلاقات التي تربط المؤسستين التشريعيتين في البلدين بالمحاكم المالية، مع التوقف عند خصوصية كل تجربة، وتم التركيز أيضا على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية وتبادل التجارب والخبرات وتقاسمهما في مجال مراقبة الإنفاق العمومي.  
 
وقدم راشيد الطالبي العلمي نبذة عن التجربة البرلمانية المغربية في ظل دستور سنة 2011 والاختصاصات التي أصبح يضطلع بها البرلمان في ما يتعلق بتقييم السياسات العمومية، وعلاقاته مع باقي المؤسسات الدستورية وخاصة المجلس الأعلى للحسابات. 
أبرز كل من السيدين Bruno Dantas و Jorge Oliveira ، مهام واختصاصات محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل وطبيعة علاقتها بالبرلمان البرازيلي، والشراكة التي تربط المحكمة بالمجلس الأعلى للحسابات في المملكة المغربية. كما تمت الإشارة لدور المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة كهيئة غير حكومية تتمتع بوضع استشاري خاص لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة. 
 
لقاء رئيس مجلس النواب بوفد محكمة الحسابات الاتحادية بالبرازيل، شكل مناسبة لتبادل وجهات النظر حول نماذج وممارسات مقارنة إقليميا ودوليا ذات صلة بطبيعة العلاقات بين المحاكم المالية والمؤسسات التشريعية. 
 

              



في نفس الركن
< >














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار