Quantcast
2024 ماي 9 - تم تعديله في [التاريخ]

"البراق" يطرق باب وجدة ووزارة عبد الجليل تعمل على توسيع الخطوط السككية


"البراق" يطرق باب وجدة ووزارة عبد الجليل تعمل على توسيع الخطوط السككية
العلم الإلكترونية - الرباط 

كشف محمد عبد الجليل خلال مشاركته في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، الإثنين الماضي 06 ماي الجاري، عن المخطط الوطني لتوسع شبكة السكك الحديدية الذي يشمل إنشاء 3800 كيلومتر من الخطوط الكلاسيكية، موضحا أنه سيتيح ربط 43 مدينة بشبكة السكك الحديدية بدلا من 23 حاليا، كما سيتم توصيل خدمة القطارات إلى 81 في المائة من المدن مقارنة بـ 51 في المائة حالياً.
 
وأكد الوزير، أن هذا البرنامج يتطلب استثمارات ضخمة تبلغ 400 مليار درهم، حيث من المتوقع أن تستهلك مشاريع البنية التحتية نصف هذا المبلغ، والذي يشمل أيضا مشاريع ربط الموانئ والمطارات بشبكة السكك الحديدية. 
 
وبخصوص توسيع شبكة القطارات فائقة السرعة، فقد أشار الوزير إلى وجود محورين رئيسيين بهذا الصدد، حيث يربط محور أطلسي طنجة بأكادير، والمحور المغاربي الذي يهدف إلى ربط الدار البيضاء بمدينة وجدة مروراً بمدينة فاس.
 
وأكد عبد الجليل، أن هذا البرنامج يتطلب استثمارات ضخمة بقيمة 400 مليار درهم، والتي لا يمكن تغطيتها من خلال إيرادات التذاكر. أما عن ربط مدينة فاس بخطوط القطار فائقة السرعة، فأوضح الوزير أن الدراسة الجدوى الاقتصادية أظهرت أنه يحتاج إلى 23 مليار درهم.
 
ومن المتوقع أن يؤدي إنجاز الخط السريع الرابط بين القنيطرة ومراكش إلى تقليص مدة السفر بين فاس والدار البيضاء إلى ساعتين وخمسين دقيقة، مما يعني تخفيض ساعة من وقت الرحلة بين العاصمتين. 
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار