Quantcast
2024 مارس 4 - تم تعديله في [التاريخ]

القنوات المغربية تراهن على الانتاجات الرمضانية لمنافسة مثيلاتها العربية


القنوات المغربية تراهن على الانتاجات الرمضانية لمنافسة مثيلاتها العربية
العلم الإلكترونية - نهيلة البرهومي

يسعى التلفزيون المغربي لمنافسة القنوات الفضائية العربية والخاصة خلال شهر رمضان، وحصد أعلى المشاهدات للجمهور المحلي من خلال قائمة برمجة منتقاة تعرض أفضل الإنتاجات الوطنية، وتتضمن المنوعات والترفيه والكوميديا.
 
وكشفت القناة الثانية (دوزيم) عن شبكة برامجها لشهر رمضان القادم، داعية المشاهدين إلى الاستمتاع ببرمجة تلفزيونية متنوعة من خلال “سيتكومات” ومسلسلات وبرامج متميزة. ووعدتهم بلحظات غنية بالفكاهة والتشويق والمشاعر الإنسانية من خلال إنتاجات مبتكرة تعكس روح الابتكار لدى الفنانين والمهنيين المغاربة.
 
وقال سليم الشيخ المدير العام للقناة الثانية “يعد الإبداع المحرك الذي يدفع القناة الثانية إلى الالتزام بتقديم تجربة تلفزيونية تشد الانتباه. وسنعتمد، خلال رمضان هذه السنة، على قدرات ثلة من أبرز الأسماء المغربية اللامعة لنسج أفضل الأعمال الفنية من خلال قصص غنية ومتنوعة”.
 
وتتضمن الأعمال الجديدة عودة أيقونة الكوميديا المغربية حسن الفد مع “فد تي في 3” (FED TV 3)، حيث سيجسد في هذا العمل الفكاهي شخصيات متنوعة مستوحاة من الحياة والاهتمامات اليومية للمغاربة، وفي هذه السلسلة حلقات متنوعة تسلط الضوء على شخصيات أصبحت معروفة عند المشاهدين من قبيل “كبور” و”أبوالعنب” و”هيلمان”.
 
كما تتضمن البرمجة الرمضانية لحظات مرحة مع “جيب داركم!”، وهو عبارة عن حلقات “سيتكوم” حول المغامرات المثيرة لمحسن ومها، وتعرف هذه الحلقات مشاركة طاقم متميز من الفنانين، مثل عزيز حطاب ومارية نديم وعبدالله فركوس، من ضمن آخرين. ويتعلق الأمر بـ”سيتكوم” يمزج بين الفكاهة واللحظات المفعمة بالمشاعر.
 
وفي الجزء الثاني من الأمسية سيكون المتتبعون على موعد مع السلسلة الدرامية “جوج وجوه”، وهي من بطولة نخبة من الفنانين المغاربة، من بينهم عزيز داداس وماجدولين الإدريسي ودنيا بوطازوت وعبدالله ديدان وطارق البخاري، وآخرون.
 
وستغوص السلسلة في قصص اجتماعية مثيرة تعكس خفايا المجتمع المغربي، حيث يجسد هؤلاء الممثلون المتميزون قصة مثيرة تعكس مختلف جوانب الحياة اليومية للمغاربة.
 
كما ستقدم القناة الثانية مسلسل “بنات الحديد” الذي يُجسد قصة عائلية غنية بالأحداث تدور أحداثها في قلب الدار البيضاء، من داخل ضوضاء صناعة متلاشيات الحديد، وتشارك في “بنات الحديد” مجموعة من النجوم، مثل فاطمة الزهراء بناصر وأمين الناجي وابتسام العروسي وجميلة الهوني وعادل أبا تراب. وستعرض كل حلقة أحداثا درامية مثيرة تعكس مواضيع أخلاقية ولحظات مؤثرة.
 
وسيعكس “الشعبي فود” كل يوم ثراء المطبخ المغربي، وذلك بتقديم أطباق أصيلة وشعبية مطلوبة وتحظى بإقبال مكثف، ويحتفي هذا البرنامج بكنوز الطبخ، وذلك من خلال رحلة ذواقة عبر المغرب تعرف بالتنوع والأصالة والعيش المشترك من خلال مطبخ الشارع.
 
وستشكل السلسلة القصيرة “الشياطين لا تموت” لحظة قوية من البرمجة الجديدة لرمضان 2024. وتجسد أدوارها نخبة من الممثلين، مثل ربيع القاطي وزينب عبيد وآخرين، وتدور أحداثها حول قصة عبد السلام، الذي غادر قريته ليتحول إلى معالج بالمدينة، مستغلا شبكات التواصل الاجتماعي لتحقيق مصالح.
 
ومن خلال إنتاجات متنوعة لنجوم مغاربة متميزين تعد القناة المغربية هذه السنة بتجربة تلفزيونية غير مسبوقة، حيث يستعد المغاربة مجتمعين حول شاشاتهم لقضاء شهر غني بالتشارك والأحاسيس القوية.
 
وتراهن القناة المغربية على هذه الباقة الرمضانية لجذب المشاهدين والاستحواذ على اهتمامهم وإعادتهم إلى شاشتها في منافسة محتدمة مع وسائل الإعلام العربية الكبرى مثل “أم بي سي”، والتي هي الأخرى تسعى لجذب الجمهور بإنتاجات مغربية مهمة.
 
وسبق أن دافع الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون فيصل العرايشي عن الإعلام العمومي المغربي، مشيرا إلى أنه ذو مصداقية وقوي جدا في العالم.
 
وأوضح العرايشي أن مجال السمعي – البصري انفتح، ودخلت قنوات أخرى منها قناة “ميدي 1” تيفي، كما تم خلق 22 إذاعة خاصة فكان هناك تنافس، وتساءل “لكنْ من هم المنافسون الحقيقيون للقنوات التلفزيونية المغربية العمومية؟”.
 
وتابع “المنافسة قادمة عبر الساتل، فأكثر من 97 في المئة من الأسر المغربية تتوفر على جهاز التقاط القنوات الفضائية، وأكثر من 98 في المئة من الأسر لا تشاهد القنوات التلفزيونية إلا عبر الأقمار الصناعية، فالمنافسة قادمة من الفضاء العربي، وهناك أكثر من 1200 قناة بالمجان”، مضيفا أن “المنافسة المباشرة لقنواتنا العمومية هي هذه القنوات".
 
ولفت إلى أن معدل استهلاك التلفزيون في المغرب سنة 2019 كان 4 ساعات وفي العالم 2 ساعتين و48 دقيقة، وبالتالي مازال استهلاك البرامج التلفزيونية في المغرب قويا جدا، وهناك إقبال مكثف من قبل المواطنين، “وهو مؤشر قوي على رضا المتفرج المغربي على برامجنا".

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار