Quantcast
2024 ماي 7 - تم تعديله في [التاريخ]

بمناسبة شهر التراث: ندوة في موضوع "دور الرواية في تثمين المواقع التراثية بالقصر الكبير"


بمناسبة شهر التراث: ندوة في موضوع "دور الرواية في تثمين المواقع التراثية بالقصر الكبير"
العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

تواصلت بدار بنجلون بالقصر الكبير يوم الأحد 5 ماي 2024 فعاليات " شهر التراث " المنظم من طرف جماعة المدينة ، بعقد ندوة حول موضوع : " دور الرواية في تثمين المواقع التراثية بمدينة القصر الكبير" رواية هدير القصر الكبير نموذجا لمؤلفها ذ. عبد الوهاب إيد الحاج ".
 
أدار الندوة ذ . محمد أكرم الغرباوي والذي انطلق من استفهام عام حول توظيف الأدب للتاريخ، وما ارتبط بذلك من أبحاث ودراسات، ليقوم بقراءة في عتبة المنجز وغلافه.  
 

وقام ذ . الشاعر الطيب المحمدي بتقريب الحاضرين أكثر من شخصية المؤلف د. عبد الوهاب إيد الحاج وتعدد اهتماماته الفكرية و العلمية. 
 
وانتقل بعد ذلك لتوضيح العلاقة بين ذات المؤلف ، وأحداث الرواية ليخلص إلى أن الكاتب توفق في رصد نمو دور المثقف ، والقيام بقراءة نموذج للتنمية لتصبح في خدمة التراث عبر شخصيات آمنت بنفسها وحققت تغييرا مجتمعيا .
 
_ وتمحور تدخل ذة . الشاعرة أمل الطريبق حول إبراز المكان في البنية السردية ، والوقوف على الأمكنة ودلالاتها .
 
وبعدما قدمت ذة أمل الطريبق معنى " المكان " كما ورد في " لسان العرب وغيره، انتقلت لوصفه بين منفتح ومغلق، الى غيرها من المقابلات ذات " الهدير " المرتبط بهوية الذاكرة الجماعية.
 

وفي تنقلها عبر الأمكنة رصدت المتدخلة حركية المشهد الثقافي بالقصر الكبير ، والعلاقة العاطفية القائمة بأماكن محددة كدار الدباغة والسور الموحدي وساحة المرس لتخلص إلى أن الهدف من الرواية تثمين التراث.
 
وتحدث ذ . أحمد الصبوح عن الارتباط الوثيق في " هدير القصر الكبير " بين المدينة وتراثها ، واللغة السردية للرواية مع وقوفه عند أبرز الأحداث. 
 
في حين عرض ذ . نور الدين اشبون لدور الأعمال الروائية في التنمية السياحية حتى غذت وسيلة للجذب السياحي مستدلا بأعمال روائية ساهمت في الاستقطاب السياحي عبر أماكن معينة، وكيف نجحت رواية هدير القصر الكبير في استفزاز فضول القارىء والمساهمة في التسويق الترابي. 
 
وقدم الدكتور عبد الوهاب إيد الحاج مسحا عام لروايته من حيث تطور الأحداث، والمواضيع ، والإشارات مع ترك فرصة الاستكشاف للمتلقي.
 
وكان اليوم الأول من الأيام الثقافية المنظمة بمناسبة شهر التراث قد عرف تنظيم مائدة مستديرة في موضوع : " المواقع التاريخية ودورها في التنمية المحلية بالقصر الكبير، سور الموحدين نموذجا " شارك فيها الأساتذة : عبد الوهاب إيد الحاج، محمد أخريف، محمد الصمدي، محمد العربي المصباحي، محمد كماشين ، محمد أكرم الغرباوي، فرح المحمدي 
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار