Quantcast
2024 أبريل 9 - تم تعديله في [التاريخ]

توقعات بعودة أسعار الدواجن والبيض إلى الاستقرار بعد انصرام رمضان


العلم - عبد الإلاه شهبون

توقع مهنيون أن تعرف أسعار أغلب المواد الأساسية بما الدواجن والبيض استقرارا ما بعد رمضان، بسبب انخفاض الطلب، بعدما شهدت ارتفاعا صاروخيا خلال الشهر الفضيل نتيجة التهافت الكبير عليها.

وأكد هؤلاء المهنيون، أن سعر الدجاج بالضيعات الفلاحية لا يتجاوز 15 درهما للكيلوغرام الواحد، مسجلين أن هذا السعر سيظل مستقرا طيلة الأيام المقبلة على أن يصل إلى المواطنين بما لا يتجاوز 22 درهما، على الرغم من ارتفاع كلفة الإنتاج بسبب استمرار غلاء ثمن الأعلاف.

وفي هذا السياق، قال يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، إن ثمن بيع الدجاج في الضيعات عرف تراجعا خلال الأيام الماضية بحوالي درهمين للكيلوغرام ليصل إلى 15 درهما وبالتالي يوزع بحوالي 22 درهما للكيلوغرام على المستهلك، ونفس الشيء بالنسبة لأسعار البيض التي سجلت هي الأخرى انخفاضا في الفترة الأخيرة بحوالي 15 سنتيما.

وأشار العلوي، إلى أن الأسواق الوطنية تشهد وفرة في المعروض بالتزامن مع عيد الفطر، لأن المغرب يحقق اكتفاء ذاتيا تاما بالنسبة لإنتاج الدجاج ولا يعتمد على الاستيراد، مشددا على أن بلادنا باتت تصدر الكتاكيت إلى بعض الدول الخليجية، على سبيل المثال لا الحصر الإمارات العربية المتحدة ومجموعة من الدول الإفريقية كمالي وساحل العاج والسنغال.

وبخصوص غلاء الأعلاف المركبة، أوضح العلوي، أن حوالي 95 في المائة من الذرة والصوجا التي تدخل في إنتاج الأعلاف تأتي من الخارج، وليس هناك أي إنتاج لهذه المواد على المستوى المحلي، كما أن أسعارها مرتبطة بتقلبات السوق العالمي.

من جهته، أكد علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، أن السوق دائما يحكمه العرض والطلب، وخلال رمضان كان التهافت كبيرا على جميع المواد الأساسية بما فيها الدجاج والبيض ما أدى إلى ارتفاع أسعارها، مضيفا في تصريح لـ"العلم" أن المغاربة وتزامنا مع عيد الفطر انشغلوا بأشياء أخرى من قبيل شراء الألبسة لأطفالهم، وبالتالي صرفوا النظر عن بعض المواد الأساسية.

وتوقع المتحدث، "أن تعرف أسعار العديد من المواد الأساسية ضمنها الدجاج والبيض استقرارا إن لم نقل بعض الانخفاض، لأن الطلب سيقل والعرض سوف يكون متوفرا، كما أن المغاربة سيعودون إلى حياتهم اليومية العادية، بعدما استنزف رمضان قدرتهم الشرائية".

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار