Quantcast
2024 ماي 8 - تم تعديله في [التاريخ]

مطالبين بالمساواة.. الأشخاص في وضعية إعاقة يحتجون بالرباط


مطالبين بالمساواة.. الأشخاص في وضعية إعاقة يحتجون بالرباط
العلم - نجوة القاسيمي

نظمت تنسيقية السلام  الوطنية  لأشخاص في وضعية إعاقة أول أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية بالعاصمة تحت شعار "كفى المساواة تبدأ الآن"، وذلك للتعبير عن ملفهم المطلبي و التنديد بعدم تمتع ذوي الاحتياجات الخاصة بحقوقهم و مكافحة كل أشكال التمييز ضدهم طبقا لأحكام الدستور .


وأكدت  التنسيقية التي لها فروع في ربوع المملكة أن هدفها من تنظيم هاته الوقفة التحسيس بأهمية الاختلاف و التنوع و احترام كرامة الأشخاص في وضعية إعاقة .

وتأتي الوقفة على  خلفية تقديم وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة لمشروع مرسوم في المجلس الحكومي يتعلق بمنح بطاقة شخص في وضعية إعاقة، فيما  اعتبر عدد من الأشخاص في وضعية إعاقة أن المنظومة القانونية غير قادرة على حماية الأشخاص في وضعية إعاقة وكفالة حقوقهم المشروعة.

مطالبين بالمساواة.. الأشخاص في وضعية إعاقة يحتجون بالرباط
إقصاء و تهميش  

عبر الجيلالي امحرار  المنتمي للتنسيقية الوطنية في تصريح لجريدة العلم  أن وقفتهم هذه تشكل فرصة للتنديد بضعف المكتسبات الحقوقية لذوي الإعاقة وضعف المشاركة في كافة مناحي الحياة الاجتماعية ، وأضاف المتحدث بمطالبتهم بمجانية التنقل و منحة شهرية لمتابعة  التعليم العالي و العمل على إدراج بطاقة معاق لتتسنى لهم فرصة الاستفادة من الخدمات الاجتماعية من قبيل  التطبيب والتنقل والتمدرس.

مطالبين بالمساواة.. الأشخاص في وضعية إعاقة يحتجون بالرباط
المطالبة بالمساواة

طالب المحتجون  اعتماد سياسات عمومية دامجة وأن تكون قضية الإعاقة من أولويات الحكومة مع اتخاذ التدابير التشريعية ليتمتع الأشخاص في وضعية إعاقة بكافة حقوقهم المشروعة ، وشدد الجيلالي في معرض حديثه للعلم  على ضرورة التعجيل بإصدار النصوص التنظيمية لتفعيل هذه القوانين، وتمكين المعاقين من الدعم المالي المباشر. 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار