Menu

أخيرا.. تسوية ملف التقاعد التكميلي لضحايا ماضي الانتهاكات مطلع 2021



أفاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في بلاغ له، بأن تسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض ضحايا ماضي الانتهاكات” قد تتم مع مطلع السنة المقبلة“.





بعد العديد من الوقفات الاحتجاجية أمام مقرات اللجان الجهوية تسوية ملف التقاعد التكميلي لضحايا ماضي الانتهاكات

العلم الإلكترونية - الرباط

وجاء في البلاغ أن المجلس يتابع مشاوراته مع الإدارات المعنية لتسوية ملف التقاعد التكميلي لبعض ضحايا ماضي الانتهاكات المدمجين في الوظيفة العمومية أو المؤسسات العمومية، تنفيذا لتوصيات الإدماج الاجتماعي، مشيرًا إلى أنه” من المحتمل أن تتم تسوية هذا الملف مع مطلع السنة المقبلة“.
 
وصدر البلاغ عقب اطلاع المجلس الوطني لحقوق الإنسان” على عزم مجموعة من ضحايا ماضي الانتهاكات الذين وضعوا طلباتهم خارج الآجال، كما قررتها هيئة الإنصاف والمصالحة، تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقرات ثلاث لجان جهوية، يوم أمس الخميس، وذلك من أجل تقديم مطالب مرتبطة بتنفيذ توصيات الهيئة في مجال جبر الضرر الفردي".
 
وأكد المجلس، بالمناسبة، أن لجنة متابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة تتابع دراسة الملفات الباقية لإصدار المقررات التحكيمية القاضية بالتعويض للحالات المتبقية والضحايا الذين توفوا أثناء احتجازهم أو التي هي في انتظار استكمال الوثائق الضرورية من طرف ذوي الحقوق.
 
أما بخصوص الملفات التي قدمت خارج الآجال، فذكر المجلس بأن هيئة الإنصاف والمصالحة اتخذت قرارات تتعلق بالحالات المعتبرة خارج الآجال، وبأنه لم تصدر أية توصية من طرف الهيئة بخصوص الحالات التي تقع خارج الآجال.
 
كما أبرز المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن تغيير الآجال لا يدخل ضمن مهام لجنة متابعة تنفيذ التوصيات، مجددًا اقتراحه الذي كان أوضحه خلال لقاءاته في مناسبات سابقة، واستعداده للترافع من أجل إيجاد صيغ ملائمة لجبر الضرر.
 
الجمعة 11 ديسمبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

​«فرنسا» تستعد لفرض «إغلاق ثالث» لمواجهة تفشي «كورونا»

 
تشهد فرنسا ارتفاعا كبيرا في عدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد في الآونة الأخيرة، ما دعى الحكومة الفرنسية إلى طرح عدة خطط لاحتواء الوباء وتقليل وتيرة انتشاره، وذلك بفرض "إغلاق جديد" حتى لا يتكرر سيناريو "بريطانيا" في البلاد، والقرار على وشك الدخول حيز التنفيذ.
 

​انخفاض في حركة النقل الجوي بالمغرب

 
سجلت حركة  النقل الجوي انخفاضاً في سنة 2020 بنسبة 71,48 مقارنةً مع سنة 2019 وذلك على الصعيد الوطني. 
 

"سلطنة عُمان" تُعلن عن تَوْطِينْ عدد من مهن القطاع الخاص

 
أعلنت "سلطنة عُمان" الأحد، توطين عدد من المهن في بعض القطاعات في منشآت القطاع الخاص، لتصبح للعُمانيين فقط. وكشفت وزارة العمل العُمانية عن أنها لن تُجَدِّدَ تراخيص مزاولة العمل للعاملين حاليا بعد انتهائها، وأوضحت أن قرار التوطين سيدخل حيز التنفيذ بعد نحو 6 أشهر.
 

روسيا ترفع دعاوى قضائية ضد منصات التواصل الاجتماعي


رفعت السلطات الروسية دعاوى قضائية ضد منصات التواصل الاجتماعي مثل "تيك توك" و"كونتكتس" بتهمة الترويج للتظاهر، وذلك على خلفية المظاهرات التي اندلعت في "روسيا" دعما للمعارض المعتقل "أليكسي نافالني" والتي رفعت شعارات تطالب برحيل الرئيس الروسي" فلاديمير بوتين".






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين