Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






إقبال كبير على عملية التسجيل للاستفادة من اللقاح ضد كورونا.. مخاوف من أن تعرقل العملية معيقات تقنية



أفاد مصدر مطلع أن عمليات الحصول على موعد اللقاح والتعرف على مركز التلقيح التي سيقصدها كل مواطن يرغب في التلقيح ضد وباء "كوفيد 19"، قد عرفت إقبالا مهما وذلك منذ صبيحة أمس الأحد.





 

وأقبل آلاف المواطنين المغاربة بشكل لافت على التسجيل ضمن لائحة الراغبين في الاستفادة من التلقيح عبر البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma أو عبر رسالة إلى الرقم المجاني 17 17، وهو الأمر الذي بدد كل مخاوف التشكيك في اللقاح و أكد أن عددا كبيرا من المغاربة على استعداد لخوض هذه التجربة الجماعية لتجاوز محنة كورونا.
 

ومع هذه البداية التي المطبوعة بالثقة، نبه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي إلى ضرورة التغلب على كل المعيقات التقنية التي يمكن أن تعترض طريق عملية التسجيل، خاصة عندما سيتضاعف الاقبال على تلك الآليات المتاحة، مما قد يضر بسمعة العملية برمتها.

يذكر أن وزارة الصحة كانت قد عممت بلاغا وضحت في سبل تسجيل المواطنات والمواطنين والمقيمين الأجانب من الفئات المستهدفة، للتلقيح ضد فيروس كورونا، وذلك البوابة الالكترونية أو عب رسالة نصية. 
 

كما أكدت الوزارة بأن عملية التلقيح الوطنية ستتم بصفة تدريجية، وستشمل الفئات المستهدفة بدءا بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد -19 ومضاعفاته، والتي حددتها في مهنيي الصحة البالغين من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية والجيش الملكي وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة.
 

وأضافت أن العملية سيستفيد منها أيضا، الأشخاص المسنون البالغون 75 سنة فما فوق، كما ستشمل هذه العملية، في مرحلة أولية، المناطق التي تعرف نسبا مرتفعة من حالات الإصابة بمرض “كوفيد –19”.
 

وأشارت الوزارة إلى أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية، اقتنت المملكة المغربية كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة، بمعدل 66 مليون جرعة من اللقاح، وأكدت أن اللقاحين البريطاني والصيني اللذين وقع عليهما الاختيار من طرف المملكة، قد تم تصنيعهما “وفقا للمواصفات الدولية مع التأكيد على جودتهما وسلامتهما”.
 

العلم: الرباط
Hakima Louardi