Menu

إنخفاض الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية بالمغرب



أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي لإنتاج الصناعة التحويلية، باستثناء تكرير النفط، عرف انخفاضا قدره 2,6 بالمائة خلال الفصل الثالث من سنة 2020 مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.





وحسب مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للإنتاج الصناعي الطاقي والمعدني، فإن هذا الانخفاض يعزى أساسا إلى تراجع الإنتاج في”صناعة منتجات معدنية” ب 29,3 بالمائة ، وفي”صناعة السيارات” ب 9,8 بالمائة، وفي “صناعة وسائل النقل الأخرى ” ب 56,7 بالمائة، وفي ” الصناعات الغذائية” ب 4,0 بالمائة، وفي ”الصناعات الالكترونية” ب 25,6 بالمائة، وفي “صناعة منتجات أخرى غير معدنية” ب 3,3 بالمائة، وفي”الطباعة” ب 34,3 بالمائة، وفي “صناعة الأجهزة الكهربائية” ب 5,6 بالمائة، وفي “صناعة النسيج” ب 3,8 بالمائة، وفي”صناعة الخشب” ب 9,3 بالمائة.

وعلى العكس من ذلك، فقد تزايد الإنتاج في ” الصناعة الكيماوية” ب11,4 بالمائة، وفي “صناعة التعدين “ب 4,8 بالمائة، وفي”صناعة التبغ”ب 5,4 بالمائة، وفي “صناعة منتجات من المطاط والبلاستيك” ب 3,9 بالمائة، وفي”صناعة الآلات والمعدات” ب 1,6 بالمائة.

وفيما يتعلق بالرقم الاستدلالي للصناعات الاستخراجية، فقد ارتفع رقمه الاستدلالي بنسبة 3,8 بالمائة، وذلك نتيجة الارتفاع المسجل في”صناعات استخراجية أخرى” ب 4,2 بالمائة، والانخفاض في”استخراج خامات المعادن” ب.6,4 بالمائة.

أما فيما يخص الرقم الاستدلالي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فقد سجل من جهته ارتفاعا قدره 0,7 بالمائة.
 
العلم الإلكترونية: متابعة
الجمعة 11 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

الألعاب الأولمبية بطوكيو

نفت اليابان واللجنة الأولمبية الدولية بشدة تقريرًا نشرته إحدى الصحف البريطانية عن إلغاء دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو. ونقل التقرير الذي نشرته صحيفة التايمز البريطانية عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله: لابد من إلغاء الألعاب الأولمبية في يوليو.

​المغرب يُحدد تاريخ وصول أول دفعة من اللقاح الصيني

 
كشفت وزارة الصحة المغربية، عن أن المغرب سيتوصل بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم“ يوم الأربعاء 27 يناير 2021 من جمهورية الصين الشعبية.
 

​"إسرائيل" تُعلن عن إسقاط "طائرة مسيرة"


أعلن الجيش الإسرائيلي مساء يومه الجمعة 22 يناير، عن إسقاط طائرة مسيرة أطلقت باتجاه "إسرائيل" انطلاقا من أراضي "لبنان".
 

​المنتخب المغربي للمحليين يتعادل في مباراته الثانية في «الشان»

 
واجه المنتخب المغربي للمحليين يومه الجمعة  22 يناير، نظيره الرواندي، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر لمثله، لحساب اليوم الثاني عن المجموعة الثالثة من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين التي تحتضنها الكاميرون إلى غاية 7 فبراير 2021. وبهذه النتيجة يُحافظُ حامل لقب «الشان» على المركز الأول في المجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط.






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين