Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam







استطلاع رأي يكشف توقعات المغاربة حول «الآفاق بعد الإعلان عن لقاح كوفيد-19»



أفاد استطلاع رأي حديث الصدور أن أزيد من 55 في المائة من عموم المغاربة يرون أن الوضع الاقتصادي سيكون أفضل مما كان عليه قبل الأزمة الصحية، فيما أقر 78 في المائة ممن تم استجوابهم أنهم يفكرون بجدية في الادخار للمستقبل.





أزيد من 65 في المائة من المغاربة متفائلون بتحسن الوضع الاقتصادي سنة 2021


وحسب شركة «أمبريوم» صاحبة هذا الاستطلاع، فقد أثر الإعلان عن إطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا على حياة المغاربة وآفاقهم، حيث يؤكد الاتجاه العام لنوايا المغاربة أن الجانب الشخصي يرتبط ارتباطًا وثيقا بالجانب المادي، وهو أمر منطقي بالنظر لتأثيرات الأزمة الصحية والإجراءات التقييدية على سوق الشغل.

ويبرز استطلاع الرأي هذا، والمنجز تحت عنوان «الآفاق بعد الإعلان عن لقاح كوفيد-19»، من طرف شركة «أمبريوم» المتخصصة في التزويد بالبيانات وأبحاث السوق، أن المغاربة واثقون من عام 2021، حيث عبر 56 في المائة منهم عن كونهم متفائلين للغاية، وهو نفس التفاؤل المسجل في أوساط الشباب، والذين يتوقعون أن تشهد هذه المرحلة من حياتهم الاستقرار والحيوية في سوق العمل.

وقد أتاحت الدراسة إمكانية إنشاء مؤشر تفاؤل بنسبة 66 ٪ تقريبًا مع الأخذ بالاعتبار أولئك الذين تم استجوابهم والذين أعلنوا عن تفاؤلهم بشأن اللقاح بالإضافة إلى تأكيدهم أن سنة 2021 ستكون أفضل من سنة 2020، حيث عبرت غالبية المستجوبين (65 ٪) أن عام 2021 سيحدث بشكل عام تغييرًا حقيقيًا في حياتهم.
 

يشار إلى أن هذا الاستطلاع تم إجراؤه عبر مكالمات هاتفية، خلال الفترة الممتدة من 17 إلى 25 دجنبر 2020 مع عينة وطنية غير انتقائية باستخدام تقنية الاتصال الرقمي العشوائي.
 

العلم: الرباط
Hakima Louardi