Quantcast
Menu

اعتراف عالمي بالكفاءات العلمية الوطنية.. 23 باحثا مغربيا ضمن تصنيف «ستانفورد» العالمي



تتضمن اللائحة التي صدرت في الشهر ما قبل الأخير للسنة الماضية عن جامعة ستانفورد الأمريكية 23 باحثا مغربيا، اعتبرهم مؤشر قياس الإنتاجية العلمية للباحثين ضمن أفضل 2 في المائة من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات، وعددهم نحو 160 ألف عالم من 149 دولة.





 


عبد اللطيف ميراوي واحد من هؤلاء الباحثين، اعتبر في اتصال معه إدراج أسماء هؤلاء العلماء ضمن هذه القائمة، مؤشرا واضحا على عطاءاتهم في مجال البحث العلمي، وهو شرف للمغرب وجود مغاربة ضمن نخبة مشهودا لها دوليا بهذه الميزة.

وأضاف ميراوي أن مؤشر قياس الانتاجية العلمية للباحثين، قام بمقارنات دقيقة بين عدد من البحوث العلمية، ووصل إلى نتائج مهمة، بنى عليها الترتيب أو القائمة التي صنفت أفضل البحوث على المستوى العالمي.

وقال ميراوي الذي يشتغل على البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة، إن ترتيب الباحثين المغاربة في هذه القائمة قيمة مضافة للبحث العلمي بالمغرب، كما أن هذا الترتيب يبعث برسائل مهمة، أولها إعادة النظر في طرق تشجيع البحث العلمي بالمملكة، وأنه من الضروري الاعتراف بمكانة هؤلاء الباحثين، والدور الذي يلعبونه في الرفع من القيمة الاعتبارية للمجتمع المغربي، وتشجيع الشباب على خوض غمار البحث العلمي، بالإضافة إلى أن هناك باحثين لهم من المصداقية العلمية ما يجعلهم في مراتب متقدمة في هذا المجال عالميا.

تصنيف ستانفورد يقوم على قاعدة بيانات Scopus في 22 تخصصا علميا، و176 تخصصا فرعيا للباحثين الذين نشروا ما لا يقل عن 5 أوراق بحثية . وشهد التصنيف وجود عدد من الأساتذة الذين يدرسون في جامعات ومراكز علمية مغربية، في مراكز متقدمة عالميًا.

ومن ضمن الباحثين المختارين نجد في جامعة محمد الأول بوجدة امحمد بن عبود، وبنتيس فؤاد من جامعة القاضي عياض، ومسرور رشيد من المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي، ومصطفى بوسمينة، رئيس الجامعة الأورو-متوسطية بفاس، وعبد الله أوكاروم الأستاذ في مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير، والاستاذ الباحث الدكتور بلخير حموتي، وعزيز الفهري عن المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة، الابتكار والبحث العلمي، واللوحي أمين عن المدرسة العليا للتكنولوجيا جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس، بالإضافة لسحاقي الحسين عن مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير، وعبد السلام بوطيب عن جامعة محمد الأول بوجدة.

اللائحة ضمت أيضا كل من عزيز أمين عن جامعة الحسن الثاني بالدارالبيضاء، والدهبي معاد عن مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير، وبركة عن جامعة السلطان مولاي سليمان، وزروق عن كلية العلوم بالرباط، والعشابي منير عن مدرسة بوليتكنيك محمد السادس ببنجرير، وهتاف خالد عن المركز الجهوي لمهن التعليم والتكوين، ومحمد حافيظي عن جامعة القاضي عياض، وجبار عبد الرحيم عن المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بآسفي، وغوغو منير عن الجامعة الدولية بالرباط، والنجاري شكيب عن جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس، والدوكس محمد عن جامعة مولاي اسماعيل بمكناس، وعبد اللطيف ميراوي رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، وعلي إيدري عن المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظم بالرباط.
 

العلم: عزيز اجهبلي
الجمعة 5 فبراير 2021
Hakima Louardi





مختصرات

"المغرب" يقرر إغلاق حدوده الجوية مع دولتين جديدتين ضمن نطاق "الإتحاد الأوروبي"

 
قرر المغرب إغلاق حدوده الجوية مع بلجيكا وإيطاليا بسبب انتشار السلالة الجديدة المتحورة لكورونا. قرار الإغلاق سيمتد لمدة 15 يوما، ابتداء من منتصف ليلة الإثنين الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة ليلا. وهذه لائحة الدول المعنية بالقرار هي: بلجيكا، إيطاليا، بريطانيا، جنوب افريقيا، الدانمارك، البرازيل، أستراليا، نيوزيلاند، إيرلندا، البرتغال، السويد، التشيك، أوكرانيا، ألمانيا، النمسا، هولندا، سويسرا، تركيا.
 

الشرطة الإسبانية تقتحم ملعب "النادي الكتالوني" وتعتقل رئيسه السابق


داهمت الشرطة الإقليمية في كتالونيا مقر نادي برشلونة وقامت بـ"اعتقالات" عدة في إطار عملية استهدفت، بحسب وسائل إعلام، الرئيس السابق "جوزيب ماريا بارتوميو" وذلك قبل ستة أيام من انتخاباته الرئاسية. وقالت إذاعة "كادينا سير" الإسبانية أنه تم أيضا اعتقال المدير العام الحالي للنادي "أوسكار غراو" والمدير القانوني "رومان غوميس بونتي"، حيث اتهم مسؤولو النادي بشن حملة تشهير ضد اللاعبين الحاليين والسابقين الذين انتقدوا النادي ورئيسه آنذاك والتي عرفت بفضيحة "برشلونة غيت".
 

"إيران" تنفي وقوفها وراء "الهجوم على السفينة الإسرائيلية"


نفت وزارة الخارجية الإيرانية اتهامها باستهداف السفينة الإسرائيلية  في مياه خليج عدن يوم الجمعة الماضي، وأكدت أن أمن الخليج مهم لطهران.
 

"نتانياهو" يتهم "إيران" بتفجير السفينة الإسرائيلية

 
في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" الاثنين، إيران بالوقوف وراء الهجوم على السفينة الإسرائيلية في مياه الخليج العربي، يوم الجمعة الماضي، وشدد على أن بلاده لن تسمح لطهران بامتلاك قدرات نووية.
 







الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين