Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






الأقطار الإسلامية قد تتوحد في اعلان يوم عيد الفطر



فلكيا غرة شهر شوال بعد غد الخميس بالمغرب





العلم الإلكترونية - وكالات

أكّد الفلكي السعودي ملهم هندي وهو عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء ، أنه ورغم اختلاف المسلمين في بداية شهر رمضان على يومين، إلا أن عيد الفطر سيكون يوم الخميس الموافق لـ13 ماي.
 
الى ذلك توقّع مدير معهد الفلك الدولي في الإمارات المهندس محمد شوكت عودة ، أن تجتمع معظم الدول الإسلامية على إعلان يوم الخميس الموافق لـ13 ماي غرّة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر للعام الهجري 1442ه.
 
و أكد ذات المصدر في بيان على موقع المركز الذي يشرف على المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ، أن الدول التي ستتحرى هلال عيد الفطر يومه الثلاثاء 11 ماي ، وهي تشكّل معظم الدول العربية بما في ذلك السعودية ومصر والجزائر ، فستعلن عن إتمام رمضان 30 يوما لاستحالة رؤية الهلال يومها، ليكون عيد الفطر عندها هو يوم الخميس 13 ماي.
 
أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال غدا الأربعاء 12 ماي، وهي تضمّ عددا من الدول في إفريقيا وآسيا بينها المغرب وسلطنة عُمان وإيران والهند وباكستان وبنغلادش، فإن رؤية الهلال يومها ممكنة في هذه الدول باستخدام التلسكوب، كما أنه من الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في نفس المنطقة في حالة الصفاء التامّ للغلاف الجوّي وقيام راصد متمرّس بعملية التحرّي.
 
الخبير الفلكي المغربي، هشام العيساوي كان قد اعلن الجمعة الماضي عن توقعاته حول موعد حلول عيد الفطر لسنة 2021 في المغرب، مرجحا أن شهر رمضان لن يتم عدته 30 يوما.
 
وقال هشام العيساوي في تدوينة له، على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك إن شهر رمضان بالمملكة المغربية لن يتمّ 30 يوما، مبرزا أن عيد الفطر سيحل حسابيا يوم الخميس 13 ماي المقبل.
 
ووفقا لحسابات فلكية قدمها في وقت سابق عبد الحفيظ باني، رئيس جمعية الرباط لعلم الفلك، فإن عيد الفطر سيصادف يوم الخميس 13 مايو.
 
و تفيد الحسابات الفلكية لمركز الفلك الدولي فمن المرتقب أن يغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب شمس غد الأربعاء في الرباط وعمره 22 ساعة و40 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة. علما أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، كما أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده و صفاء الأجواء المحيطة .
 
 ومن المرتقب أن تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة عن مراقبة هلال شهر شوال بعد مغرب يوم غد الأربعاء 29 رمضان 1442 هـ موافق 12 ماي 2021 م و على أساس نتائج اللجان ستعلن الوزارة رسميا ثبوت رؤية الهلال من عدمه.
 
ويعمل المغرب على مدار السنة القمرية على جمع الأدلة والمعطيات لرصد الأشهر الهجرية، وبخصوص هلال شهر رمضان، فإن المملكة تتمتع بدقة عالية جعلتها، إحدى أفضل الدول في العالم العربي والإسلامي في مراقبة الأهلة، بحيث لم يثبت أن أخطأت طيلة الثلاثين سنة الماضية في الرصد، فتكون بذلك الأخطاء شبه معدومة أو معدومة أصلا.
 
وقد راكمت المملكة هذه التجربة المرجعية في مراقبة الهلال وضوابطها، يقول المهندس في علوم الفلك والتوقيت، علي عمراوي، على يد علماء من الأندلس والمشرق، ومن خلال تجارب وخبرة علمائه ومشايخه في التقويم والتي تثبت صحتها، مبرزا أن كل هذه الضوابط أكسبت المغرب شهرة ومصداقية عالمية في هذا المجال.
 
وتعتمد المملكة في مراقبة أهلة الأشهر القمرية الرؤية المجردة لنظارة الأوقاف ومقابلتها مع نتائج الحسابات الفلكية، والتي تقوم على آخر التطورات التي توصل إليها علماء الفلك في حساب أطوار الشروق والغروب في أي نقطة من العالم والتي في غالب الأحيان ما تتطابق مع رصد كل منهما بالعين المجردة.
 
Hicham Draidi