Quantcast

2024 فبراير 5 - تم تعديله في [التاريخ]

الباحث أحمد النميطة البقالي: تأثير الرقابة الرقمية على استخدام المصطلحات في الإعلام العربي


الباحث أحمد النميطة البقالي: تأثير الرقابة الرقمية على استخدام المصطلحات في الإعلام العربي
*العلم الإلكترونية*
 
تعتبر وسائل الإعلام العربية، وبشكل خاص القنوات الإخبارية، منصات حيوية لنقل المعلومات والأخبار إلى الجمهور، وتشهد مؤخرا العديد من العناوين والصور المستخدمة في تلك الوسائل تضمينًا لرموز ونقاط داخل المصطلحات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تطور الرقابة الرقمية واعتماد منصات التواصل الاجتماعي والفيديو على أنظمة ذكاء اصطناعي لفرض سياسة رقابية على المحتوى المنشور.
 
التحديات:
 
يعتبر أحمد النميطة البقالي، الباحث في مجال حماية حقوق الإنسان الرقمية، أن هذه الرموز  أو المصطلحات المحسنة المستعملة من طرف المحررين والصحفيين وصناع المحتوى تُستخدم لتفادي قائمة الكلمات الممنوعة التي تحتوي على مصطلحات حساسة، مما يسمح بنشر المحتوى بدون قيود. ومع ذلك، تتطور أدوات الرقابة الرقمية باستمرار، مما يفاقم التحديات التي يواجهها الناشرون.
 
تأثير الذكاء الاصطناعي:
 
أظهر التقدم في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بحسب الباحث أحمد النميطة البقالي  قوة خارقة  منحت أنظمة الرقابة القدرة على التعرف على الرموز والتلاعب بها داخل عناوين الناشرين، مما يعزز قدرتها على منع انتشار المحتوى ذو الطابع الإجرامي والإرهابي. ومع ذلك، ينبغي على مبرمجي الذكاء الاصطناعي التركيز على تدريب أدواتهم لتفهم السياق والهدف وراء استخدام المصطلحات، بدلاً من التركيز الكامل على الكلمات ذاتها.
 
التوازن الضروري:
 
يضيف الباحث أحمد النميطة البقالي أن هذا التطور في أنظمة الرقابة الرقمية يمثل فرصة للحد من انتشار المحتوى الضار، ولكن في الوقت نفسه، يطرح تحديات على الناشرين المهنيين الذين يعتمدون على مصطلحات محددة لأغراض مهنية شرعية وأخلاقية. لذا، يتطلب التحدي الحالي جهودًا لتحقيق توازن بين الرقابة الرقمية وحقوق الناشرين وحرية التعبير.
 
وعدد الباحث أحمد النميطة البقالي أمثلة لطريقة استخدام الرموز والمصطلحات المحسنة للهروب من الرقابة الرقمية: 
 
1. *مصطلح "إرهاب":*
 
   يمكن رؤية تجنب مباشرة هذا المصطلح في العناوين، مثل: "تحديات أمام المجتمع بسبب التصاعد الـ.ـرَ.ـهَ.ـابِـي".
 
2. *مصطلح "صهاينة":*
 
   يظهر تجنب هذا المصطلح بتشويهه، على سبيل المثال: "التحديات المتعلقة بالت.ـ.طبيعية الإقليمية".
 
3. *مصطلح "جريمة":*
 
   يُستخدم بتحفظ في العناوين، مثل: "تحليل التحديات المرتبطة بالت.ـ.جَـرِيـ.ـم".
 
4. *مصطلح "ذبح":*
 
   يظهر تفادي هذا المصطلح بتقديمه بشكل مغاير، مثل: "التحديات المتعلقة بالأعمال العنيفة".
 
5. *مصطلح "إعدام":*
 
   يتم تجنب هذا المصطلح بإظهاره بشكل غير مباشر، على سبيل المثال: "تحليل التحديات في سياق العقوبات القاسية".
 
وعبر الباحث أحمد النميطة البقالي أن هذه الأمثلة تسلط الضوء على الاستراتيجيات المستخدمة في الإعلام العربي لتفادي الرقابة الرقمية عبر تغيير المصطلحات المحسسة في العناوين.
 
وختاما أكد الباحث أحمد النميطة البقالي أن فهم تأثير الرقابة الرقمية على استخدام المصطلحات في الإعلام العربي يشير إلى ضرورة مواكبة التكنولوجيا وتطوير الذكاء الاصطناعي بشكل يحقق التوازن بين مكافحة المحتوى الضار وضمان حقوق الناشرين والمحتوى المهني.

              















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار