Menu

الدكتور نزار بركة.. لا يمكن بتاتا أن نقبل كمغاربة أي حاجز مصطنع قد يفصل بلادنا عن عمقها الإفريقي



قال الدكتور نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، إنه "من أجل استتباب الأمن والسلم، وباحترافية عالية وطريقة سلمية، تتدخل القوات المسلحة الملكية الباسلة، كما عودتنا دائما، للدفاع عن الوحدة الترابية لبلادنا، أمام استفزازات انفصالي البوليساريو في منطقة الكركارات".





الأمين العام لحزب الاستقلال: تدخل القوات المسلحة الملكية بالكركرات من أجل استتباب الأمن والسلم وتأمين حرية التنقل


وأضاف الأمين العام في تصريح تم تعميمه على مختلف وسائل الإعلام، أن "هذا التدخل يأتي في إطار تأمين حرية التنقل في هذا المعبر الحدودي، وهو حق أساسي من حقوق الإنسان المتعارف عليها عالميا.
 

مردفا بالقول "أن هذا التدخل يأتي كذلك إعمالا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة التي ما فتئت تدين هذا الخرق السافر لعناصر البوليساريو لهذه المنطقة المشمولة بالإشراف الأممي".
 

وأكد الدكتور نزار بركة أن "المغرب، بقيادة الملك محمد السادس يتدخل بدافع المسؤولية والتزاماته الإقليمية والدولية، وبكيفية استباقية وسلمية، لتحصين وقف إطلاق النار وحماية الاستقرار في المنطقة".
 

وأبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، بأنه "لا يمكن بتاتا أن نقبل كمغاربة أي حاجز مصطنع قد يفصل بلادنا عن عمقها الإفريقي، أو قد يعوق التنمية المشتركة التي تعود بالنفع والتقدم على جميع البلدان والشعوب الإفريقية الشقيقة".
 

وفي تصريح للقناة الثانية، أوضح الأمين العام الدكتور نزار بركة، أن هذه العملية ستمكن من مواجهة إشكالية كبرى ألا وهي إشكالية العبور والحق في التنقل بين المغرب وموريتانيا في منطقة الكركرات، وضمان هذا الحق لكل المواطنات والمواطنين  بين البلدين.
 

وأكد الدكتور نزار بركة، أن فتح معبر الكركرات، ستفتح المجال أمام" إمكانية الولوج إلى العمق الإفريقي من خلال موريتانيا"، مشددا أيضا على أن هذه العملية "ستجعل المنطقة سالمة".

 
 
العلم الإلكترونية: متابعة
الاثنين 16 نونبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

​احتجاجات كبيرة في لبنان ومواجهات مع الجيش

 
شهدت ساحة النور في مدينة طرابلس في "لبنان" مواجهات بين محتجين ضد قرار تمديد الإغلاق العام لاحتواء تفشي انتشار فيروس كورونا، وبين الجيش اللبناني الذي أطلقت عناصره القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم، مما أدى لإصابة عدد منهم، مما حول الساحات لما يشبه بـ"ساحة حرب".
 

​شاحنات محملة بلقاح «أسترازينيكا» تغادر الدار البيضاء في اتجاه المدن المغربية

 
أكدت مصادر متطابقة أن شاحنات محملة بجرعات لقاح “أسترازينيكا”، قد غادرت قبل قليل من زوال اليوم الإثنين 25 يناير 2021، مقر الوكالة المستقلة للتثليج المتواجدة بالبيضاء، في اتجاه مراكز التلقيح المخصصة لذلك بمختلف المدن المغربية.
 

​سقوط سائحة ألمانية من الطابق الخامس بمراكش

 
اهتزت تجزئة تاشفين بمراكش، قبل قليل من زوال اليوم، الاثنين 25 يناير، على وقع فاجعة انتحار سائحة ألمانية رمت بنفسها من الطابق الخامس للإقامة السكنية التي تقطن بها.
 

​أ ف ب.. وفاة 9 من عمال المناجم العالقين تحت الأرض في الصين


وكان انفجار وقع في العاشر من يناير في منجم للذهب في كيشيا في إقليم شاندونغ في شرق البلاد، أدى إلى احتجاز 22 عامل مناجم على عمق مئات الأمتار. وأوضحت الوكالة أن 10 منهم توفوا و11 أخرجوا أحياء الأحد، ولا يزال أحدهم مفقوداً. 
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين