Menu

العثماني.. العودة للحجر الشامل غير مستبعدة في حال الإنفلات



لم يستبعد رئيس الحكومة الدكتور سعد الدين العثماني خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء 04 نوفمبر، العودة للحجر الشامل حيث قرن ذلك بإنفلات الوضع الوبائي معبرا في الوقت ذاته عن أمله في عدم بلوغ بلادنا هذا الوضع.





العثماني.. العودة للحجر الشامل غير مستبعدة في حال الإنفلات
وقال خلال الجلسة أن اقتراب موجة البرد وما يصاحبها من أمراض موسمية تضعف المناعة من جهة وتشبه في أعراضها تلك المرتبطة بكوفيد-19، يشكل عاملا غير مساعد على تجاوز هذه الأزمة.

وأبرز أن هذه الجائحة تأتي في ظرف تعرف معه بلادنا ضعف في التساقطات المطرية للسنة الثالثة على التوالي، مما يزيد طبعا من الضغط الاقتصادي والإجتماعي على جميع الأسر، وخصوصا في العالم القروي.
 
وردا على اتهامات موجهة للحكومة بنسخ النموذج الفرنسي، أوضح العثماني أنه منذ المراحل الأولى في مواجهة الجائحة،اعتمدنا تصورا واضحا، ومقاربة مغربية خالصة، لمواجهة الجائحة وآثارها الصحية والاقتصادية والاجتماعية، ركزنا فيها على إمكانياتنا الذاتية.
 
وأردف أن هذه مقاربة أثبتت نجاعتها وفاعليتها على العموم، مقارنة بالعديد من الدول، وهو ما يدعونا إلى أن نفخر بهذه المنهجية الجماعية لتعاطي بلادنا مع الجائحة، مضيفا أن جميع القرارات التي تتخذها بلادنا، قرارات وطنية سيادية، تبنى انطلاقا من معطيات دقيقة، وبأن هناك هيئات علمية وهيئات مختصة، للتتبع والتقييم والاقتراح واتخاذ القرارات الضرورية، كل في مجال اختصاصه، فالأمر جدي،والقرارات لا تتخذ بسهولة أو بعفوية وببساطة.
 
وأوضح العثماني في ما يخص التدابير الإحترازية أن السلطات تنهج التشدد والحزم في بعض المدن والأحياء تبعاً لعدد الإصابات.
 
 
العلم الإلكترونية - تـ: الأشعري
 
الاربعاء 4 نونبر 2020
Hakima Louardi



مختصرات

​ضربة جديدة من "الإدارة الحالية في واشنطن" إلى "الصين"


في ضربة جديدة من إدارة الرئيس "دونالد ترامب" إلى "الصين" أعلن "مايك بوميو" وزير الخارجية الأمريكي، عن رفع الولايات المتحدة كل القيود التي فرضتها سابقا على تعاون بلاده مع "تايوان".
 

​سكان دوار "أحمد بن ايشو" يستغيثون

 
سكان دوار أحمد بن ايشو بعين حرودة ضواحي مدينة الداراللبيضاء يستغيثون بعد أن تعرضو للفيضان جراء الأمطار الأخيرة. المياه غمرت المنازل والمسؤولين نيام، والناس يبيثون في العراء والأطفال بدون ملابس ولا أكل. 
 

​«مولودية وجدة» يُقيلُ المدرب «عبد السلام وادو»


أعلن المكتب المديري لنادي «المولودية الوجدية لكرة القدم» أنه قد تم الانفصال قانونياً عن السيد عبد السلام وادو مدرب الفديق الأول لهذا النادي.
 

​إصابة السيدة الفرنسية الأولى بـ«كورونا» وشفاؤها

 
أفادت وسائل إعلام فرنسية اليوم السبت، بأنّ بريجيت ماكرون، زوجة الرئيس إيمانويل ماكرون، أصيبت بفيروس كورونا، في 24 دجنبر الماضي، وأشارت إلى أن سيدة الإليزيه إستأنفت أنشطتها الطبيعية، بعد أن جاءت نتيجة فحص ثان للفيروس لها، "سلبية"، أي لم تعد مصابة بكورونا.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين