Menu

القرار الأمريكي يضع الأمور في نصابها الصحيح لمرحلة ما قبل الاستعمار



أكد إيريك كاميرون، الخبير النرويجي في الشؤون الدولية، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه، يضع الأمور في نصابها الصحيح لمرحلة ما قبل الاستعمار، ويجعل إفريقيا تتخلص من ترسبات حقبة مشينة من التاريخ الأوروبي.





الخبير النرويجي إيريك كاميرون يعلق على القرار الأمريكي بخصوص سيادة المغرب على صحراءه

العلم الإلكترونية - متابعة

وقال السيد كاميرون في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إنه "بفضل قرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، تراجعت عقارب الساعة إلى الوراء على نحو يجعلها تعود بشكل كبير إلى حقبة ما قبل الاستعمار. لقد أضحى ممكنا تحرير إفريقيا برمتها من التبعات الأخيرة لهذه الحقبة المخزية من التاريخ الأوروبي".
 
  وأكد السيد كاميرون، الذي قدم ملتمسا للجنة الرابعة للأمم المتحدة، أن هذا القرار يشكل "خطوة مهمة لساكنة الصحراء المغربية"، قائلا "بدءا من اليوم، اقترب العيش في السلم والتنمية والازدهار كإقليم مستقل إلى حد كبير".
 
  وأضاف "من الواضح أن إعلان الولايات المتحدة المتعلق بدعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي، ليس قرارا اتخذ تحت تأثير الظرفية، لكنه تطور تم تحليله جيدا على مدى فترة طويلة".
 
  وقال كاميرون إن القرار الأمريكي "يجب أن ينظر إليه في سياق تطور جاري بالفعل في إفريقيا. فلقد قام عدد ما فتئ يتزايد من الدول الإفريقية، بفضل إحداث تواجد دبلوماسي في المنطقة، بالاعتراف بالوضعية الشرعية للمغرب في الصحراء".
 
  ويتعلق الأمر - حسب الخبير النرويجي- بـ "بشرى سارة لساكنة مخيمات تندوف، الذين عانوا منذ 45 عاما من الشتات المفروض عليهم".
 
  وخلص إلى أن انتهاء الصراع في المنطقة يمكن أن يمنح للمحتجزين في مخيمات تندوف "حرية اختيار العودة إلى الصحراء المغربية".
 
الاحد 13 ديسمبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

المنتخب المغربي يفوز عن جدارة على أوغندا ويتأهل للدور الثاني من «الشان»

 
فاز المنتخب المغربي للاعبين المحليين قبل قليل من يومه الثلاثاء 26 يناير، على نظيره الأوغندي في المباراة التي جمعتهما، لحساب اليوم الثالث من المجموعة الـ 3 من منافسات بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، والتي تحتضنها الكاميرون وذلك إلى غاية 7 فبراير 2021. وبنتيجة 5 أهداف لـ 1 تربع المنتخب الوطني على صدارة المجموعة الثالثة ب 7 نقاط وتأهل عن جدارة للدور الثاني من هذه المنافسة.
 

توقعات صندوق النقد الدولي للناتج المحلي العالمي

 
توقع صندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء 26 يناير، خسارة 22 ترليون دولار من الناتج المحلي الإجمالي العالمي بين عامي 2020 و2025 وذلك بسبب وباء كورونا المستجد.
 

استقالة رئيس الوزراء الإيطالي "جوزيبي كونتي"


قدم رئيس الحكومة الإيطالية جوزيبي كونتي، اليوم الثلاثاء، استقالته رسميا إلى رئيس البلاد سيرغيو ماتاريلا. وجاءت استقالته، بعد إعلانه بساعات عن نيته تقديمها في ظل مساعيه لتشكيل حكومة جديدة تحظى بثقة برلمانية أكبر.
 

​"حادث طعن" في "فرانكفورت" بألمانيا

 
حدثت قبل قليل عملية طعن في مدينة فرانكفورت الألمانية وذكرت وسائل إعلام محلية عن وجود إصابات لم يتأكد من عددها.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين