Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






المغرب يستقبل أربعة ملايين حقنة من اللقاحات خلال الأيام المقبلة



للخروج من مأزق نفاد مخزونه من اللقاحات، وتعثر الحملة الوطنية للتلقيح، يستعد المغرب لاستقبال شحنات جديدة تضم أربعة ملايين حقنة من اللقاحات المضادة للفيروس التاجي خلال الأيام المقبلة.





العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي 

وصول هذه الشحنات من اللقاحين الروسي "سبوتنيك 5" والصيني "سينوفارم"، من شأنه الرفع من وتيرة عملية التلقيح، التي تأخرت مع غياب إمدادات إضافية في الأسابيع القليلة الماضية.
 
تؤكد مصادر مطلعة، أن بلادنا ستستقبل أولى شحنات اللقاح من روسيا، وذلك بعد الاتفاق الذي وقعته وزارة الصحة مع الحكومة الروسية لاقتناء مليونَي حقنة من لقاح "سبوتنيك 5"، المقرر أن تصل إلى المملكة شحنة أولى منه تضم بمليون حقنة نهاية الأسبوع الجاري، على أن تصل مليون حقنة الباقية في منتصف بريل المقبل.
 
على أن يتسلم المغرب وفق المصادر ذاتها، شحنة جديدة من لقاح "سينوفارم" الصيني قبل متم شهر مارس الجاري، حيث من المرتقب أن يتوصل بمليوني جرعة من اللقاح، وهي أكبر شحنة ترسلها الصين إلى المغرب، بعدما اعتادت بيكين على إرسال 500 ألف حقنة فقط في كل شحنة.
 
وقد تقلصت أعداد المستفيدين من الحملة الوطنية للتلقيح يوميا من 300 ألف إلى 500 فقط، لاسيما وأن المغرب يتوفر على 8,5 مليون جرعة غطت تلقيح 4264761 شخصا لحدود يوم الإثنين الأخير.
 
وبالأرقام دائماً، فإن مخزون المغرب من اللقاحات البالغ ثمانية ملايين وخمسمائة ألف حقنة، يوشك على النفاد بعدما تجاوز عدد الملقحين بالحقنة الأولى أربعة ملايين ومائتين وستين ألف شخص. وهو ما فسره الدكتور سعيد لفقير، عضو لجنة تتبع كورونا بمكناس في تصريح لـ"العلم"، باعتماد المنظومة على نحو ثمانين ألف حقنة إضافية، تم اقتصادها من قنينات اللقاح التي يفترض أن سعتها 10 حقن بينما تصل حتى 13 حقنة في كل قنينة.
 
وقال لفقير، إن دول الاتحاد الأوروبي غير مسرورة من تفوق المغرب عليها في جانب التلقيح، مشددا على أن الحملة الوطنية للتلقيح مستمرة وبلادنا تبذل مساعي حثيثة لتأمين شحنات من اللقاح من عدة مصادر مثل روسيا أو أمريكا. واستدرك بأن الصراع المحموم دوليا على اللقاحات تدخل فيه علاقات ديبلوماسية متشعبة، متمنيا دخول شحنات جديدة من أجل تلقيح الأشخاص دون ستين سنة.
 
وفسّر المتحدث، تأخيرَ وصول شحنات اللقاح بالطلب الذي يفوق العرض الحالي للقاحات المنتَجة في العالم، إضافة إلى أن إنتاج اللقاحات يكون بسيرورة ليست سريعة بما يكفي، ونحن نعلم أن هناك أزيد من سبع ملايير نسمة عبر العالم يجب أن نصل إلى تلقيح 50 في المائة منهم.
 
في هذا السياق، أكد عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح، التابعة لوزارة الصحة، في تصريح لوكالة “إيفي” الإسبانية، انتظار المغرب لوصول أربع دفعات من شحنات اللقاحات المضادة لـ”كوفيد-19″ خلال الأيام المقبلة.
 
وأضاف البروفيسور إبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب في الرباط، أن الأمر يتعلق بلقاحات شركة "سينوفارم" الصينية المصنعة في بكين، و"سبوتنيك 5" من موسكو، و”أسترازينيكا” من مومباي الهندية، متوقعا أن يكون موعد التسليم أواخر مارس أو أوائل أبريل 2021.
 
Hicham Draidi