Quantcast

2022 يوليوز 29 - تم تعديله في [التاريخ]

المكفوفون المتفوقون في البكالوريا يتوجون بتمارة

عواطف حيار وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة تؤكد على الاستمرار في استراتيجية الوزارة للنهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية


العلم الإلكترونية - منصف واهيب (صحافي متدرب) 

احتضن معهد محمد السادس لتربية وتعليم المكفوفين بتمارة يوم أمس الخميس حفلا نظمته المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب OAPAM لتتويج التلاميذ المتفوقين المكفوفين وضعاف البصر في امتحانات الباكالوريا المتمدرسين في المعاهد التابعة للمنظمة، وذلك بحضور وزيرة التضامن والأسرة والادماج الاجتماعي، والمدير الاقليمي للتربية الوطنية بنفس العمالة، والكاتب العام للمنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب، والكاتب العام لمؤسسة وسيط المملكة، ومدير التعاون الوطني، بالإضافة إلى مدراء معاهد المكفوفين بمختلف جهات المملكة.
 
واستهلت عواطف حيار وزيرة التضامن والأسرة والإدماج الاجتماعي كلمتها، بتهنيء المكفوفين وضعاف البصر المتفوقين في امتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2021 2022، كما وجهت الشكر للأطر التربوية والإدارية الساهرة على تعليمهم.
 
وأشادت بالجهود التي تبذلها المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب برئاسة صاحبة السمو الأميرة للا لمياء، في رعاية هذه الفئة وإدماجهم داخل المجتمع، وكذا تمكينهم من كافة الحقوق والحريات المكفولة للجميع انطلاقا من مبدأ المواطنة، لاسيما في التعليم والتكوين والتشغيل من خلال البرامج التي تسطرها المنظمة.
 
وقالت حيار إن وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، تعمل على تعزيز الشراكة مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين بالمغرب ومختلف الفاعلين؛ للنهوض بأوضاع الأشخاص في وضعية إعاقة بصرية، وإدماجهم في الحياة الدراسية والمهنية، وانفتاح معاهد المكفوفين على المحيط الخارجي بالانخراط التدريجي في برنامج التربية الدامجة. 
 
وفي هذا الإطار، أوضحت حيار، أن الوزارة تشتغل حسب تخصصاتها على تنزيل الورش الوطني للتربية الدامجة، من خلال عدة أوراش، أهمها تفعيل الاتفاقية الإطار، الموقعة بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والتي تشكل وثيقة مرجعية لمختلف الفاعلين في التربية الدامجة.
 
وصرحت عواطف حيار أنه قد تم تخصيص مبلغ 500 مليون درهم لصندوق الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي، في إطار البرنامج الحكومي 2021-2026، والذي يضم شقا متعلقا بتمدرس ذوي الاحتياجات الخاصة، وشقا آخرا متعلقا بدعم المشاريع المدرة للدخل لفائدة هذه الفئة.
 
وفي كلمة قدمها صلاح الدين السمار الكاتب العام للمنظمة، قال فيها، إن تنظيم هذا الحفل يبرز أهمية تمدرس الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر، وأضاف إن عمل المنظمة لا يقتصر على توزيع الجوائز على المتفوقين فحسب، بل يذهب إلى أبعد من ذلك، حيث تتم مواكبتهم. في مسارهم الجامعي، بربط اتصالات مع مجموعة من المؤسسات الجامعية بما فيها الجامعة الأورو متوسطية بفاس، والجامعة الدولية بالرباط والجامعة الدولية بالدار البيضاء، والمعهد العالي للإعلام والاتصال لتيسير ولوجهم للوسط الجامعي.
 
وقدم المدير الإقليمي للتربية الوطنية بعمالة الصخيرات تمارة أرقاما توضح تفوق المكفوفين على الصعيد الإقليمي، حيث بلغت نسبة النجاح في الصخيرات تمارة بالنسبة لامتحانات البكالوريا، 86 بالمائة، فيما وصلت نسبة النجاح بمعهد محمد السادس لتربية وتعليم المكفوفين بتمارة مائة بالمائة. 
 
وتميز هذا الحفل بتوزيع الجوائز على المتفوقين لتحفيزهم على المزيد من التألق والنجاح. 
 

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار