Quantcast

2022 يناير 31 - تم تعديله في [التاريخ]

الملك محمد السادس يوشح 5450 موظفا بوسام ملكي

مرسوم حكومي لعزيز أخنوش يكشف عن الأوسمة الملكية التي سيوشح بها عدد من المسؤولين الحكوميين.


العلم الإلكترونية - متابعة 

كشف مرسوم لعزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تفاصيل الأوسمة الملكية، التي سيوشح بها الملك محمد السادس عددا من المسؤولين والموظفين بمختلف القطاعات الوزارية.

وحسب الجريدة الرسمية، يحدد المرسوم، عدد الأوسمة التي سيوشح بها الملك محمد السادس مسؤولي وموظفي القطاعات الوزارية المختلفة في 5450 وساما؛ وهي موزعة على 10 أوسمة تهم وسام العرش من درجة قائد، و40 وساما تهم وسام العرش من درجة ضابط، و150 وساما تهم وسام العرش من درجة فارس.
 
ويتعلق الأمر بمرسوم يحدد حصص وسام العرش ووسام الاستحقاق الوطني المقترحة للإنعام بها خلال سنة 2022.

أما أوسمة الاستحقاق الوطني فتضم 1600 وسام من الدرجة الممتازة، و1650 وساما من الدرجة الأولى، و2000 وسام من الدرجة الثانية.
 
وينص الظهير الشريف المتعلق بأوسمة المملكة أن الترقي في أحد الأوسمة يكون مكافأة على استحقاقات جديدة، لا عن استحقاقات سبقت المكافأة عليها.
 
وتسلم الأوسمة من طرف الملك مباشرة، أو باسمه وبتفويض منه من طرف رئيس الحكومة والوزراء المعينين ورئيس ديوان الأوسمة وسفراء المغرب في البلدان الأجنبية.
 
كما يمكن لمن ذكروا أن يفوضوا شخصية سامية، مدنية أو عسكرية، لتنوب عن الملك في تسليم الوسام، بشرط أن تكون حاصلة على وسام يعادل على الأقل الدرجة الممنوحة.
 
وتُمنح الأوسمة بناء على رأي مجلس الأوسمة المكون من وزير القصور بصفته رئيسا، ومدير التشريفات الملكية والأوسمة بصفته نائبا، ومن أعضاء يمثل كل منهم وساما من أوسمة المملكة.
 
وجرت العادة أن يوشح الملك محمد السادس كل سنة عددا من الشخصيات في مجالات مختلفة، سواء في الفكر أو الفن والثقافة. كما يتم منح أوسمة لعدد من الموظفين والمسؤولين في مختلف القطاعات الوزارية.
 
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار