Menu

بداية التسجيل في المسابقة الدولية الفرنكفونية «أطروحتي في 180 ثانية»



أعلن المركز الوطني للبحث العلمي والتقني وجامعة محمد الخامس بالرباط عن إطلاق التسجيل في المسابقة الدولية الفرنكوفونية "أطروحتي في 180ثانية" عن دورة 2021، وذلك من 21 دجنبر الجاري وحتى 7 فبراير المقبل.






وحسب بلاغ للمنظمين، فإن المؤسسات المشاركة في المسابقة تتمثل في 12 جامعة عمومية مغربية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات والجامعة الدولية للرباط.

وتهدف المسابقة، على وجه الخصوص، إلى إبراز الجيل الخلف للعلماء المغاربة، وتكوين الباحثين الشباب في مجال التواصل والوساطة العلمية، وتسهيل الاندماج المهني لطلبة الدكتوراه أو تطوير تبادلهم مع باحثين من تخصصات أخرى وبلدان أخرى.

وهذه المسابقة المفتوحة في وجه طلاب الدكتوراه من جميع التخصصات (علوم أساسية، علوم هندسية، علوم الصحة، لبدورات علوم إنسانية واجتماعية وغيرها) تتيح لكل مرشح تم قبوله عرض أطروحته في 3 دقائق أمام حضور علمي ومتنوع. وتتيح أيضا الفرصة للمشاركين لصقل مهاراتهم وكفاءاتهم في مجال التواصل العلمي من خلال مطالبتهم بالتعبير عن أنفسهم بعبارات بسيطة، من خلال عرض لأعمالهم البحثية بشكل واضح وموجز ومقنع.

وعلى غرار الدورات السابقة، يتابع المصدر، ستنظم كل جامعة مسابقتها الخاصة يشارك فيها طلاب الدكتوراه لديها بعد انتقائهم، على أن يتأهل إلى المسابقة النهائية التي ستجرى في يونيو 2021 الفائز ووصيفه في تلك المسابقات الخاصة.

ومن المقرر أن يتأهل الفائز في المسابقة النهائية إلى المباراة الدولية التي ستنظم بفرنسا في شهر شتنبر المقبل.
 
العلم الإلكترونية: متابعة
 
الثلاثاء 29 ديسمبر 2020
Hakima Louardi




مختصرات

شركة باركينك فاس تُطلق حملة لتوظيف الحراس السابقين

 
قال "يان إنكليسي جالوني" المدير العام لشركة "باركينك فاس" أن الشركة أطلقت حملة مؤخراً لتوظيف الحراس السابقين وذلك من أجل التغيير وتقديم خدمة متميزة تستحقها الساكنة والزائرين لمدينة فاس.
 

​إنفجار وسط مدريد

 
سُمِعَ دوي انفجار في وسط العاصمة الإسبانية مدريد ولم تردنا أخبار عن وقوع ضحايا لغاية وقت نشر الخبر.
 

مقتل جندي مغربي في أفريقيا الوسطى يُخْرِِِج مجلس الأمن عن صمته


خرَج مجلس الأمن الدولي عن صمته بعد مصرع جندي مغربي وآخر  من دولة الغابون في أفريقيا الوسطى في هجوم منظم من مليشيات مسلحة استهدف بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حيث أدان المجلس بشدة كل الهجمات والاستفزازات وأعمال التحريض على العنف ضد مينوسكا وقدم في بيان خالص تعازيهم ومواساتهم لأسر جنود حفظ السلام.
 

"روسيا" تعلن عن فعالية "لقاحها الثاني" ضد "كورونا"

 
أعلنت روسيا عن أن لقاحها الثاني ضد فيروس كورونا فعال بنسبة 100 بالمئة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين