Quantcast

2022 فبراير 11 - تم تعديله في [التاريخ]

بقيادة الاستقلال.. معارضة العرائش تثير الملف البيئي للمدينة

الشأن البيئي المحلي ومطرح النفايات "المنار" ومنتزه غابة لا إيبيكا أبرز ما استأثر اهتمام فريق المعارضة


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

استأثر ملف وضعية المطرح الجماعي للنفايات المنزليةونفايات الوحدات الصناعية المشابهة باهتمام المعارضة داخل المجلس الجماعي لمدينة العرائش التي يقودها الفريق الاستقلالي .
 
وكان كان ترأس أشغال اللجنة المختصة المستشار الجماعي السيد المزوري حيث أوصت اللجنة بعدم صلاحية المطرح الحالي مع ضرورة التفكير في مطرح جديد بمواصفات مقبولة ، وفتح تحقيق عاجل في شأن التراخيص الممنوحة للوحدات الصناعية التي تضع مخلفاتها بالمطرح الجماعي لمدينة العرائش.
 
وإلى ذلك تدخل منسق الفريق الاستقلالي داخل المجلس الدكتور العربي السطي الذي وصف وضع المطرح ب " الكارثة " بتسميمه للساكنة في وسط يضم مؤسسات تعليمية عمومية ، مع تأكيده على فتح تحقيق في شأن الرخص الممنوحة للشركات والوحدات الصناعية خاصة وأن وسائل إعلام محلية تناولت الموضوع، وهو ما يسمح بمساءلة الجميع. 
 
واضاف المستشار العربي السطي أنه آن الأوان للبحث عن مطرح بديل ، وفي انتظار ذلك توجب اتخاذ تدابير عاجلة تخص المطرح الحالي.

كما دعا إلى عقد دورة جماعية استثنائية في الموضوع بهدف الخروج بمقترحات عملية ( ملأ الفراغ القانوني - القرار الجبائي ) وهو ما ذهب إليه السيد باشا مدينة العرائش الذي دعا إلى تبني دراسة اهتمت بالمطرح بصفة مؤقته إلى حين الاتفاق في شأن المطرح الجماعاتي .
 
أما المستشارة الجماعية الدكتور كوثر العمالي فقد دعت إلى التفكير في منشأة تهتم بحرق الأزبال والمخلفات بشكل متطور كمساهمة في تطهير البيئة وحمايتها.
 
وارتباطا بالشأن البيئي دعا الفريق الاستقلالي إلى الاهتمام بمنتزه لايبيكا وتجاوز مرحلة " الانتظارية " التي طال أمدها ....
 
وتوقف المستشارون الاستقلاليون عند مناقشة تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية حول تدقيق العملیات المالية والمحاسباتية لجماعة العرائش برسم سنة 2019 بحيث دعوا إلى التفكير مليا في " الباقي استخلاصه " ووضعية الأملاك الجماعية ، والاحكام القضائية المرتبطة بالجماعة .
 
الجولة الثانية من دورة فبراير 2022 لمجلس العرائش تميزت بالمصادقة بالاجماع على الدراسة والمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة والتعاون من أجل إنجاز تصميم تهيئة مدينة العرائش بين جماعة العرائش والوكالة الحضرية للعرائش وزان، و الدراسة والمصادقة على تصنيف مدينة العرائش تراثا وطنيا ، والمناقشة والتداول في وضعية المطرح الجماعي للنفايات المنزليةونفايات الوحدات الصناعية المشابهةو الدراسة والمصادقة على برمجة الفائض بميزانية السنة المالية 2021 و المناقشة والتداول حول وضعية غابة لايبيكا و الدراسة والمصادقة على توزيع منح الدعم على الأندية الرياضية برسم سنة 2 202 ، و الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق لاتفاقية شراكة كما تم تعديلها، تتعلق بإسناد مهام المكتب الجماعي لحفظ الصحة إلى طبيب من القطاع العام و التداول في تقرير المفتشية العامة للإدارة الترابية حول تدقيق العملیات المالية والمحاسباتية لجماعة العرائش برسم سنة 2019 .
 
وأرجأ المجلس بالإجماع النقطة الأخيرة المرتبطة بالدراسة و المصادقة على مشروع اتفاقية قصد إنجاز المشاريع: تثنية الطريق الجهوية رقم 417 و القنيطرة على واد اللوكوس - الطريق الدائرية لمدينة العرائش - تدعيم و تقوية شارع الدار البيضاء. 
 
وعلق الدكتور العربي السطي على تصويت المعارضة بالإجماع على النقط الواردة بجدول الأعمال أنه متىكانت المقترحات تصب في مصلحة المدينة لا يمكن الاعتراض عليها لأننا - على حد تعبيره - لا نمارس المعارضة من أجل المعارضة ...
 

















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار