Quantcast

2022 سبتمبر 6 - تم تعديله في [التاريخ]

بكر وأبو الوقار ولمغاري ثلاثة وجوه متميزة غادرتنا إلى دار البقاء

المشهد الفني الوطني في حداد، بعدما تركت ثلاث شخصيات رمزية من عوالم الفنون والثقافة عالم الأحياء لتصل إلى سماء أخرى. وبالفعل، عاش الفنانون المغاربة والجمهور عطلة نهاية أسبوع حزينة بفقدانهم ثلاثة أعمدة عظيمة من الوسط الفني: نور الدين بكر، ومحمد أبو الوقار، وفتح الله للمغاري.


العلم الإلكترونية - بوبكر الفاخوري (صحفي متدرب)

نور الدين بكر الأصيل
...

كوميدي موهوب، أداؤه وأدواره على الركح أو على الشاشات الكبيرة والصغيرة أسعد الجمهور المغربي. توفي الفنان الكوميدي والممثل نور الدين بكر يوم الجمعة الماضي. وقد ترجل عن صهوة الحياة بعد معركة طويلة مع المرض، عن 70 عامًا.

ولد الراحل بكر، في الدار البيضاء عام 1952. قاد طفولة سلمية وكهربائية في حي درب سلطان الأسطوري بالدار البيضاء. في سن مبكرة، خطا خطواته الأولى أوائل الستينيات من القرن الماضي، حيث لعب دور طفل في مسرحية "دار النسيان" مع فرقة "الأخوة العربية" عام 1967، وكان عمره 15 سنة آنذاك.

ولد الراحل في عائلة من آيت باه بمنطقة سوس، ولعب عدة شخصيات بلهجته الأمازيغية المعتادة وأسلوبه التمثيلي متعدد الأوجه.

واشتهر الراحل بكر بأدائه في فرقة مسرة الحي الشهيرة، ليتألق من خلال تقديم مسرحيات مثل "شر ملاح" و"حب تبن" إلى جانب الكوميديين عبد الإله عجيل ومحمد الخياري وحسن فولان.
 
في عام 1988، ظهر لأول مرة في التلفزيون المغربي وسط ضجة كبيرة، حيث لعب دور البطولة في المسلسل الشهير في ذلك الوقت "سرب لحمام"، مع رشيد الوالي وسعاد صابر وسعيدة باعدي وغيرهم من الوجوه الشهيرة.
ترك الفنان بصماته في العديد من الأعمال المشتركة بين السينما والمسرح والتلفزيون، بما في ذلك فيلم "زفت" (أسفلت) (1984) من إخراج الطيب الصديقي، "مخالب الماضي" (2015) للمخرج عبد الكريم الدرقاوي، "شبكة العنكبوت" (2016) لعبد الحي عراقي، "آمي" (2016) لنسيم عباسي، مسلسل "سراب" (1998)، "المصعبون" (1999)، "ساكن أوميسكون" (2017) وأعمال أخرى.
 
ودفن جثمان الممثل في مقبرة الشهداء بالدار البيضاء، بحضور أفراد عائلته وأصدقائه وشخصيات من عالم الفن والثقافة.

أبو الوقار رسام بعين صانع أفلام...
 
جاءت الأنباء المحزنة عن وفاة الرسام وكذلك المخرج، محمد أبو الوقار من روسيا حيث انسحب يوم الخميس 1 شتنبر، في إلكتروستال، وهي بلدة تقع على بعد 58 كيلومترًا شرق العاصمة موسكو.

الراحل الذي تميز بتوقيع رائع للمناظر الطبيعية التصويرية والبلاستيكية الوطنية والقارية والدولية، ولد عام 1946 في مدينة مراكش الحمراء. وقد ظهر لأول مرة في عالم الفن السابع. وقع عدة أفلام منها الفيلم القصير "التأليف الموسيقي" (1970)، "تذكارات مدينة"، فيلم وثائقي عن مدينة مراكش (1977)، "على مفترق طرق القارات الثلاث"، وثائقي (1977) وأفلام عدّة...

درس محمد أبو الوقار في المعهد الوطني للسينما في موسكو من عام 1966، إلى عام 1973. في ذلك الوقت، تأثر الفنان في سعيه الفني والجمالي بالرسامين الروس والغربيين.

تميزت تجربته في الفن السابع بأعماله المرسومة، حيث تم تنسيق المؤلفات بمهارة وتمثيلها على المسرح في الثمانينيات. عندما بدأ الفنان العمل والعيش بالتناوب بين المغرب وروسيا، اشتهر واكتسب زخمًا من خلال موضوعات وأشكال أساطيره الخاصة التي ميزت أعملاه الفريدة وإبداعه التصويري.

شكل الرسم والتصوير الفني والسينما عالمه ومجالاته المفضلة، لأن لوحاته أثرت في السينما والعكس صحيح: الألوان الزاهية، والأشكال، والرموز، والخطوط، والنقوش، والأعمال التصويرية للفنان الذي عاش بين المغرب وروسيا، تخللتها قطعات غنائية روسية، وواقعية شرسة ومرجع ثقافي وفني عالمي.
 
لطالما رافقت أفلام تاركوفسكي وتصوف ابن عربي أبو الوقار في رحلته الفنية. حياته وعمله تأمل طويل في معنى الحياة والموت ومصير الإنسان. مشبع بثقافة إسلامية وغربية مزدوجة، ينقل الفنان إلى لوحاته التنفس المستوحى من الأساطير العظيمة التي غذت الشرق والغرب.

فتح الله لمغاري "موحال ينساك البال"...
 
خسارة كبيرة أخرى للمشهد الفني الوطني، بعدما توفي فتح الله لمغاري، أحد أركان الأغنية المغربية، مساء السبت 3 شتنبر 2022 في أحد مستشفيات العاصمة، ليمرر السلاح على اليسار بعد صراع طويل ضد المرض، عن عمر ناهز 82 سنة.

فتح المرحوم فتح الله لمغاري عينيه في فاس عام 1940، كان من الملحنين والشعراء الغنائيين الذين ساهموا في إثراء الذخيرة الوطنية، من بين آخرين، "مغارة"، "قص بيلار"، "والله ماتتا"، " الله على راحة، دعت لنوارة، السنارة، موحال ينساك البل، فينك لحبيب، وغيرها من الألقاب..."، كما يميزه الراحل حسه الوطني، إذ ساهم في ملحمة المسيرة الخضراء بإطلاق الأغنية الشهيرة التي لا تنسى "نداء الحسن".
















MyMeteo


Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار