Quantcast
2022 ديسمبر 4 - تم تعديله في [التاريخ]

تدريسية مادة التربية الإسلامية من التخطيط إلى التقويم

كتاب جديد جاء ليسد عوزا ديداكتيكيا في مادة التربية الإسلامية


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

احتفى نادي الحكمة بثانوية وادي المخازن التأهيلية بمدينة القصر الكبير بمنجز : " تدريسية مادة التربية الإسلامية من التخطيط الى التقويم " لمؤلفه الأستاذ أحمد العبودي.
 
وبقاعة الأنشطة للثانوية المذكورة ، وابتداء من الساعة 4 مساء من يوم الجمعة 2 دجنبر 2022 ، انطلقت فعاليات الندوة الفكرية التي أقيمت بهذه المناسبة بحضور أساتذة المؤسسة وضيوفها. 
 
أطر الندوة مختصون، وأدار دفتها محمد البدوي الذي بسط دواعي الاحتفاء وسياقاته.
 
واستهل إلياس المراكشي فعاليات الندوة بمداخلة تحت عتبة " ملامح النقد والتجديد في تدريسية مادة التربية الإسلامية " ومن خلالها عرض لدواعي التأليف عبر سياق التفاعل التربوي مع المنهاج الجديد من جهة ، والحاجة المتجددة لاساتذة المادة من اجل الارتقاء بجودة التعلمات و تجويد الممارسة الديداكتيكية من جهة أخرى.
 
وأشار المتدخل إلى كون المنجز جاء نتيجة خبرة وعصارة تجربة طويلة للكاتب الذي توفق في طرح آراء نقدية و نظرات تشخيصية ، وتحليل مبادىء الاشتغال الديداكتيكي. 
 
وعن أسلوب " تدريسية مادة التربية الإسلامية من التخطيط الى التقويم " اعتبره المتدخل تربويا بتوظيفه لمصطلحات المنهج توظيفا تفاعليا، و تساؤلات حول مجموعة قضايا حارقة بغية تربية الحس النقدي ، والتكوين التخصصي لدى أساتذة المادة والتحكم في لغة التدريس.
 
وتوقف د إلياس المراكشي عند بعض المظاهر والتغيرات - التي طرحها المؤلف - خاصة تلك التي ترتبط بالمنظومة القيمية ، و التقييم الذاتي لعمل الأساتذة ( شبكة ذات معايير النقد البناء) والتجديد والابداع للارتقاء بجودة المناهج .
 
المداخلة الثانية اختار لها الباشر المقدم عنوان : " بداية المجتهد ونهاية المقتصد في التكوين البيداغوجي " بحيث اعتبر تناوله المنجز " ابتدائيا " ما دامت " تدريسية مادة التربية الإسلامية من التخطيط الى التقويم " تحتاج لقراءات : فاحصة ، تحليلية ، مقارنة.
 
بعد ذلك قدم المتدخل قراءة في الغلاف والعتبات والخلاصات الثلاث:  
 
1 - توصيف جوانب المنهاج ومكوناته باعتماد المقاربة الشمولية في كتابة الموضوع و تقديم المفاهيم وربطها بالمسارات .
 
2 - مبادىء الاشتغال الديداكتيكي
 
3 - التقويم وأساليبه دون إغفال لعناصر الدعم والمعالجة .
 
واعتبر المتدخل الكتاب مصوغة تكوينية متكاملة الاركان ذات رؤية نسقية متدرجة ، و خارطة طريق في الكتابات التربوية .....
 
أما يونس محسين فقد اختار ان يقارب الموضوع من زاوية " نظرات في المنهج والمضمون والمحصول.." وهكذا تطرق إلى ما اسماه ب " الحاجة إلى الكتاب" وما تفرد به من تقديم نظرات في المنهج والمضمون وإلى الحاجة العلمية للمنجز الذي سد عوزا وخصاصا في المراجع المؤسسة.
 
واعتمد الكاتب مقاربة ديداكتيكية بحرفية استجمعت الشروط العلمية ، وسدت فراغا علميا في وقت تم الافتقار فيه الى الدلائل التربوية. 
 
وأضاف المتدخل أن الكتاب يجيب عن حاجات تكوينية كما انه يتميز بخاصيات : الجمع بين الدراسة و المنهاج، التوليف بين النظري و الخبرة ، النقد البناء ، واعتباره قوة اقتراحية فريدة ، وتوفره على صلابة المرجعية التربوية ، وبلاغة الاسلوب ...
 
واختار محمد البدوي أن يقدم إضاءات في مسيرة المؤلف ذ . احمد العبودي انطلقت منذ ان تم التعارف بينهما سنة 2006 بحيث تمكن من استنباط خلاصات حول شخصية الرجل الذي يقدم نموذجا مشرقا لرجل تربية.
 
واعتبره منارة هدى للأساتذة والشباب وطلبة العلم لامتلاكه تجربة التدريس و التوجيه والارشاد، وناصية التمكن من اللغة العربية ..
وعدد المتدخل البعض من صفات الكاتب كالحزم ، وامتلاكه تجربة تربوية و انفتاحه على اللغات ، وانخراطه في النسيج الجمعوي ، والحزبي و النقابي 
 
مؤلف " تدريسية مادة التربية الإسلامية من التخطيط الى التقويم " .أحمد العبودي اعتبر كافة القراءات المقدمة في الندوة فاحصة لتوفقها في طرح استدلالات من متن الكتاب. 
 
بعد ذلك تناول الكاتب السياق الخاص الذي أحاط بتأليفه الكتاب منذ يونيو 2016، نظرا للتكتم والتسرع الذي خيم على إعداد وإخراج المنهاج الجديد وهو ما فتح الباب واسعا لتوجيه النقد من طرف المعنيين لغياب الوثائق المصاحبة .
 
وأضاف المؤلف بأنه وضع منهجيات التعامل مع المنهاج الجديد باقتراح نماذج. 
 
وأوجز مداخلته في الإشارة إلى دواعي التأليف من أجل تجاوز الأعطاب و  الاستجابة لبعض المطالب التكوينية.
 
واختار المنظمون تقديم شواهد خاصة للمشاركين في الندوة وضيوفها.
 

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار