Quantcast
2024 يوليوز 8 - تم تعديله في [التاريخ]

تقرير: ترقب لزيادات تخص اللحوم والفواكه والخضر

المندوبية السامية للتخطيط توضح أن آثار الجفاف الشديد أدى إلى تراجع محاصيل الحبوب والقطاني والزراعات العلفية وتقلب أسعارها


تقرير: ترقب لزيادات تخص اللحوم والفواكه والخضر
العلم الإلكترونية - حياة العلمي (صحافية متدربة) 

كشف تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط أنه من المتوقع أن تنخفض القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 4,9% حسب التغير السنوي، ومعرفة زيادة قدرها %1.5 خلال نفس الفترة من العام السابق.
 
وفي موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثاني من 2024 وتوقعات الفصل الثالث منه، أبرز التقرير ذاته أن هذا الأداء السلبي، الذي يرجع أساسًا إلى آثار الجفاف الشديد على المحاصيل الرئيسية، يعد جزءًا من مرحلة من التقلبات المتزايدة التي أدت إلى انخفاض إمكانات النمو الزراعي منذ عام 2019 وشكلت محاصيل الحبوب والقطاني والزراعات العلفية الأكثر تضررًا فيها.
 
وجاء في التقرير ذاته، إلى أن سنة 2024 من المرجح أن تكون قد عرفت تراجعا في إنتاج القمح والشعير بنسبة 44,4% و51% على التوالي خلال الموسم الفلاحي 2023/2024،إضافة إلى أن إنتاجية الفواكه والخضروات ستتأثر بنقص هطول الأمطار مع انخفاضات ملحوظة في مناطق الشرق والحوز وتادلة وسيتم تلبية معظم الطلب الداخلي من العرض الموجه من مناطق سايس والغرب والشمال. رغم ذلك. 
 
وأورد التقرير، توقعات تخص ارتفاع أسعار المحاصيل على أنها ستبقى أقل بشكل عام على الرغم من تزايد عجز العرض المحلي، وذلك بفضل الاعتماد المتزايد على الواردات، على مدار شهري أبريل وماي 2024، حيث تبين التقديرات على أن كميات الشعير وزيت المائدة المستوردة ستزداد بأكثر من الضعف على التوالي، فيما مشتريات السكر سترتفع بنسبة 1,6%، على أساس سنوي. بالموازاة ،أفادت المندوبية السامية للتخطيط في التقرير ذاته، خلال الفصل الثاني من عام 2024 ينتظر أن يظهر قطاع تربية الماشية بعض المرونة مدعومًا بالإجراءات العمومية للتخفيف من آثار الجفاف وتحسين الغطاء النباتي نتيجة هطول الأمطار الربيعية المتأخرة. 
 
وبالرغم من ذلك، ستظل أعداد الماشية المحلية المخصصة للذبح منخفضة، مما يزيد من ارتفاع أسعار بيع اللحوم الحمراء وتعزيز الواردات من الحيوانات الحية بما يعادل الضعف. وأشارت المندوبية خلال نفس التقرير ، إلى أن قطاع الدواجن من المرجح أن يواصل دعمه للإنتاج الحيواني، بحيث سيصل ارتفاع أعداد الدواجن المعدة للذبح إلى 4%، عوض تراجع يقدر ب 14,9 % خلال نفس الفترة من العام السابق.
 

              

















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار