Quantcast
Menu

خط جوي لنقل شحنات من اللقاح الصيني ونتائج المرحلة الثالثة بيد اللجنة العلمية



باتَتِ المملكة قاب قوسين أو أدنى من إطلاق عملية التطعيم المرتقبة وطنيا، فبعدَ توصل بلادنا بدفعةٍ أولى من لقاح "أسترازينيكا" البريطاني تتكون من مليوني جرعة، جاءت الأربعاء الأخير شحنة أولى من لقاح سينوفارم الصيني تتضمن 500 ألف جرعة، وهي كافية برأي اللجنة العلمية للقاح لتطعيم الأشخاص المعنيين في المرحلة الأولى من عملية التطعيم.





المغرب قاب قوسين أو أدنى من إطلاق عملية التلقيح

العلم الإلكترونية - عبد الناصر الكواي 

وقد أطلق المغرب خطاً جوياً مع الصين لنقل شحنات لقاح "سينوفارم" عبر رحلات خاصة، بعدما توصلت وزارة الصحة بنتائج المرحلة الثالثة للتجارب السريرية المتعلقة بهذا اللقاح.
 
في هذا السياق، أكد البروفيسور مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن المغرب قريب جدا من إطلاق عملية التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، موضحا في تصريح لـ"العلم"، أن الكميات التي توصل بها المغرب من اللقاحين البريطاني والصيني كافية لإطلاق العملية في انتظار التوصل بدفعات أخرى يؤمنها خط جوي أطلقه المغرب مع الصين.
 
وأوضح خبير الفيروسات، أن التنافسية الدولية الشرسة على اقتناء اللقاح هي ما يحول دون توصل المغرب بمجموع 65 مليون جرعة من اللقاح التي طلبها دفعة واحدة، كاشفا أن هناك دولا دفعت ضعف الثمن للحصول على اللقاح، وتكتلات مثل الاتحاد الأوروبي اقتنت ثلاثة أضعاف حاجتها منه.
 
كما قال البروفيسور عز الدين إبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة في الرباط، إن 90 بالمائة من المواد الأولية المستخدمة في الأدوية بجميع أنحاء العالم تأتي من الهند والصين، مطالبا بإضافة لقاح شركة "جونسون آند جونسون" الأمريكية للقاحين المعتمدين في بلادنا، بالنظر لسهولته اللوجستية وكونه يعطى في جرعة واحدة فقط، وكذا لقاح "موديرنا" الأمريكي للتوفر على لوجستيك للتبريد ناقص 20 درجة في بلادنا للمستقبل.
 
وأوضح إبراهيمي، أن الإمارات سبقت المغرب لإطلاق عملية التطعيم، لأنها أجرت التجارب السريرية على لقاح سينوفارم على 30 ألف شخص في ترابها من 100 جنسية، بينما المغرب أجراها على 600 شخص فقط، ما اضطره لانتظار ظهور نتائج المرحلة الثالثة للتجارب السريرية من الصين. 
 
من جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية، "سيكون لدينا 25 مليون جرعة لقاح كورونا لمنطقة الشرق الأوسط في مارس المقبل، و355 مليون جرعة بحلول دجنبر 2021".
 
وكشفت وزارة الصحة، أمس الأربعاء، أن المملكة المغربية اقتنت كمية من اللقاحات ضد كورونا لفائدة 33 مليون نسمة؛ أي 66 مليون جرعة ، مشيرة إلى أن اللقاح القادم من الصين، "سيتم توزيعه على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير، بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية".
 
 
الاربعاء 27 يناير 2021
Hicham Draidi




مختصرات

​عاجل.. بعد استقالة "الرميد" من الحكومة استقالة "الأزمي" من حزب البيجيدي


أرسل "إدريس الأزمي الإدريسي" القيادي بحزب العدالة والتنمية ورئيس المجلس الوطني للحزب، استقالته من رئاسة المجلس وكذا الأمانة العامة للحزب، إلى مكتب رئيس الحكومة، لأسباب لا تزال مجهول. جاء ذلك يومه الجمعة 26 فبراير، بالتزامن مع استقالة "المصطفى الرميد" وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، من حكومة العثماني  لأسباب أرجعها لوضعه الصحي. 
 

عاجل.. "الرميد" يقدم استقالته من الحكومة

 
قدم وزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان "مصطفى الرميد" استقالته إلى مكتب رئيس الحكومة. وحسب وثيقة الاستقالة فإن سبب إقدامه على هذه الخطوة يرجع إلى ​أسباب صحية وعدم قدرته على الاستمرار في تحمل ​أعباء المسؤوليات المنوطة به.
 

ارتفاع حصيلة عدد القتلى جرّاء "الضربة الأمريكية" داخل "سوريا"

 
إرتفعت حصيلة قتلى القصف الجوي الأمريكي على المجموعات الموالية لإيران غرب الفرات بريف دير الزور الشرقي إلى 22، جميعهم من الحشد الشعبي وحزب الله العراقي، وفقاً للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
 

"المغرب".. مجلس حكومي استثنائي

 
أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة المغربية بأنه سينعقد، عشية يومه الجمعة 26 فبراير، مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، سيتدارس مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين لعقد دورة استثنائية.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين