Quantcast
2023 يوليوز 17 - تم تعديله في [التاريخ]

دورة تكوينية في إدارة السلوك لدى الأطفال التوحديين

جمعية كرامة لإدماج الأطفال التوحديين بالقصر الكبير تنظم دورة تكوينية حول إدارة السلوك لدى الأطفال التوحديين


العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

عرف فضاء جمعية الأنوار النسوية بمدينة القصر الكبير، تنظيم دورة تكوينية من طرف جمعية كرامة لإدماج الأطفال التوحديين بالقصر الكبير ، في مجال "إلتدخل السلوكي عند الأطفال ذوي اضطرابات طيف التوحد ABA تحليل السلوك التطبيقي " . وذلك بشراكة مع التحالف الجهوي للجمعيات العاملة في مجال التوحد بجهة طنجة تطوان الحسيمة ودعم من مجلس الجهة .. خلال يومي 15و 16 يوليوز الجاري.
 
واستفاد من الدورة التكوينية أطر الجمعية المنظمة ، وأسر الأطفال الذين يستفيدون من خدمات الجمعية، إلى جانب عدد من المهتمين.
 
وأطر الدورة الأخصائي النفساني ومدير مركز يحيى للأسخاص التوحديين بتطوان الأستاذ عادل الصنهاجي .
 
وتضمن برنامج اليوم الأول من الدورة التكوينية تعريفا بالسلوك ، ومتى يكون مشكلا ؟ ومتى يجب التدخل بتعديله ؟ كما تضمن هذا اليوم التعريف بمخطط ABC و جرد للسلوكات و المشاكل التي يواجهها الأسر مع أبنائهم ذوي اضطراب طيف التوحد , إلى جانب التعریف و التدريب على تقنية الألوان، وتعريف المعزز و أنواعه، المساعدات و أنواعها وتقنيات تحليل السلوك اللفظي وغيرها من التقنيات الأخرى المصاحبة مع تطبيقات موازية ...
 
وخلال برنامج اليوم الثاني تضمن مراجعة مضامين اليوم الأول، و تعريف نظام التواصل البديل ومراحله ، والإجابة عن  استفسارات المشاركين .
 
واختتمت هذه الدورة التكوينية بتوزيع شواهد المشاركة . وأدلى هشام لحلو رئيس جمعية كرامة لإدماج الأطفال التوحديين بالقصر الكبير بتصريح أشار من خلاله إلى أن تنظيم هذه الدورة يأتي في سياق تنفيذ البرنامج السنوي للجمعية ، وتجويد خدمات المركز التابع لها ، مع التعبير عن سعادته لما لمسه من تجاوب إيجابي وحماس من طرف الأمهات ، واخصائيي المركز، والجمعيات المشاركة .

وأكد لحلو أن جمعيته عازمة على الاستمرار بنفس النهج بالتنسيق مع كافة المتدخلين في مقدمتهم مجلس الجهة ، والجمعيات ذات الاهتمام المشترك ، مع تقديم الشكر لجمعية الأنوار النسوية التي جعلت مركزها رهن إشارة جمعية كرامة

              
















MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار