Quantcast
القائمة
alalam
facebook
newsletter
youtube
flux RSS
AL Alam






سيقان قصراوية تحصد الذهب في الدوري الماسي بالعلم الإسباني



بألوان المنتخب الإسباني : محمد كاثير الحوزي مغربي من القصر الكبير يسطع نجمه بسباقات المضمار .





العلم الإلكترونية - محمد كماشين 

توج البطل الإسباني من أصول مغربية محمد كاثير الحوزي الأحد 23 ماي 2021 بسباق ال 5000م بتوقيت 13 دقيقة و08 ثواني و52 جزء من المائة ، في إطار أولى محطات الدوري الماسي لألعاب القوى موسم 2021 وذلك بملعب "جيتسهيد" الدولي بانجلترا ، بعدما كان مقررا إجراء الدوري الماسي بالعاصمة المغربية الرباط ، لكن تداعيات كورنا بوطننا حالت دون ذلك.
 
فمن يكون هذا البطل اللامع ؟ أين ولد ؟ وكيف هاجر للديار الإسبانية ؟ وكيف تحول من طفل منعزل إلى بطل يافع لفت إليه أنظار التقنيين الإسبان الذين سارعوا لضمه لمنتخب بلادهم ؟  
 
محمد كاثير الحوزي من مواليد 17 فبراير 1998 بحي اولاد احميد أحد أحياء مدينة القصر الكبير ، إقليم العرائش شمال المغرب .
 
بعد بلوغه سن الدراسة التحق بمدرسة ابتدائية بمحيط سكناه ، لكنه لم يكمل موسمه الدراسي إذ سرعان ما التحق بوالده المهاجر للديار الإسبانية في إطار " التجمع الأسري ." 
 
في بلدة " مولا" قريبا من مدينة "مورسيا" اختارت الأسرة لابنها مزاولة الرياضة في محاولة منها للخروج بابنها من عزلته وانطوائه.
 
مارس الطفل محمد كاثير في البداية رياضة كرة القدم حيث لعب بمركز قلب الهجوم ، ثم استهوته سباقات المضمار والميدان ، فشارك ضمن مختلف المسابقات التي كانت تجرى ببلدته من غير أن ينتمي لأي فريق.
 
وكعادة الأسر المغربية المهاجرة ، ظلت أسرة محمد كثير تتردد على موطنها الأول القصر الكبير ، وهناك حاول الطفل محمد المشاركة في سباقات محلية تسهر على تنظيمها جمعيات محلية ، وخلال إحدى المسابقات تجاوز محمد منافسيه بفارق كبير ، وبعد تتويجه وفوزه بكأس مخصص ومبلغ مالي مع شهادة المشاركة لا حظ الطفل كيف انتزع منه المبلغ المالي والكأس ، وتسلم شهادة المشاركة فقط .....هذا الحادث كان له أثر سلبي وسيئ على نفسية البطل الصاعد الذي أسر لأفراد أسرته عن نيته عدم المشاركة مستقبلا في السباقات المنظمة بموطنه الأول !!!!!
 
وقد تلقى محمد كاثير من طرف جمعية محلية بالقصر الكبير يرأسها بطل مغربي سابق ، وعودا بضمه لمنتخب بلاده المغرب ، من غير أن يتحقق ذلك .. 
 
وهناك ومن بلدة " مولا " الإسبانية كثف الشاب من مشاركاته في السباقات إلى أن انضم إلى فريق مورسيا ثم ليلفت الأنظار إليه ويختطفه المنتخب الاسباني بعد تجنيسه في أكتوبر 2019.
 
شارك محمد كاثير الحوزي الذي ينتمي حاليا لنادي بلاياس دي كاستيلون في مسابقات المسافات المتوسطة والطويلة حيث سبق له الفوز ببطولة اسبانيا ، كما مثل اسبانيا في بطولة اوروبا للاماكن المغلقة لعام 2021 محتلا الصف الرابع في سباق 3000متر والأول في 5000 متر
 
Hicham Draidi