Quantcast

2022 يوليوز 20 - تم تعديله في [التاريخ]

شاطئ بوزنيقة يصنف من بين أحسن الشواطئ دوليا

للمرة السادسة عشرة تواليا ، اللواء الأزرق يرفرف على الرمال الذهبية لشاطئ بوزنيقة


العلم الإلكترونية - فدوى خالص (صحافية متدربة) / ت. فتحي

احتضن شاطئ بوزنيقة صباح يوم أمس 19 يوليوز 2022، حفل رفع شارة اللواء الأزرق على رماله، بحضور كل من عامل إقليم بن سليمان وممثلي المجلس البلدي لبوزنيقة وكذا ممثلي مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة وممثلي المجتمع المدني ومسؤولين من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
 
ويحظى شاطئ بوزنيقة للسنة السادسة عشرة على التوالي، بشرف رفع اللواء الأزرق، كما عهد منذ سنة 2007، بفضل المشاركة المواطنة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، -قطاع الماء-، في برنامج "شواطئ نظيفة، تحت إدارة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وهو البرنامج الذي يضمن التوعية والتحسيس لمكافحة النفايات البلاستيكية في البحار والمحيطات.
 
وتعد علامة "اللواء الأزرق"، مرجعا دوليا معتمدا لقياس جودة المواقع الساحلية، وتمييزها وفق مدى احترامها لمعايير الجودة والسلامة، الصادرة عن المؤسسة الأوروبية للتعليم البيئي (FEE).
 
ولرفرفة اللواء الأزرق بشواطئ المملكة، يتم تقديم الموقع المرشح بعد استيفائه لعدد من المعايير المرتبطة بمجالات النظافة والسلامة، وتحقيق الوعي بالتنمية المستدامة، وكذا التنشيط الرياضي والثقافي والفني. أما بخصوص تجديد هذه العلامة، فالأمر يتطلب الحرص على المحافظة والتحسين المستمر للمكتسبات، من خلال تقييم سنوي من قبل المؤسسة الأوروبية للتعليم البيئي (FEE)، لحالة الشواطئ المعنية بالاستفادة من اللواء الأزرق.
 
وفي هذا الصدد، برمج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بحلول صيف 2022 برنامجا مهما للسهر على حماية البيئة وعلى التوعية والتحسيس والسهر على راحة المصطافين. حيث نظم المكتب عمليات متنوعة لضمان نظافة هذا الشاطئ وحملات لضمان التوعية والتحسيس بأهمية النظافة وأهمية محاربة النفايات البلاستيكية الضارة بالبيئة لتنمية قيم التنمية المستدامة . وهذا إلى جانب الأنشطة الترفيهية والتثقيفية لفائدة الأطفال والمصطافين.
 
 وفي هذا الإطار قام المكتب بوضع قرية بيداغوجية، تتكون من عدة ورشات، على رأسها ورشة الرياضات البحرية، وورشة الرسم والتدوير، وورشة مهن الماء، وورشة التربية على البيئة، وكذا مكتبة مجهزة لصالح المصطافين لتحفيزهم على المطالعة. 














MyMeteo



Facebook
YouTube
Newsletter
Rss

الاشتراك بالرسالة الاخبارية
أدخل بريدك الإلكتروني للتوصل بآخر الأخبار