Menu

صحيفة كونغولية تشيد بالانجازات التي قام بها المغرب في الصحراء المغربية منذ انطلاق المسيرة الخضراء



الصحيفة عنونت مقالها بـ"العقبات أمام النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تتهاوى بالسرعة القصوى"





العلم الإلكترونية - كينشاسا /وكالات

صحيفة كونغولية تشيد بالانجازات التي قام بها المغرب في الصحراء المغربية منذ انطلاق المسيرة الخضراء
كتبت صحيفة (فوروم دي أس )الكونغولية أن العقبات أمام النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية تتهاوى بأقصى سرعة ، بعد مرور 45 عاما على المسيرة الخضراء التي جسدت تجند الشعب المغربي وراء ملكه من أجل التحرير السلمي للصحراء.

واضافت الصحيفة ان "الجميع يتوافق على ان مخطط الحكم الذاتي الموسع تحت السيادة المغربية يعد حلا وحيد ا وواقعيا ودائما "،، مشددة على أن الامر يتعلق بصيغة مفيدة تتضمن التوفيق بين التطلعات المزدوجة لسكان الاقاليم الجنوبية في التشبث بالوطن الأم وإدارة شؤونهم المحلية.

وسجلت الصحيفة في مقال بعنوان " 15 دولة افريقية تفتح قنصليات في العيون والداخلة " ،أنه على المستوى الإفريقي ، فإن وتيرة افتتاح القنصليات العامة في العيون والداخلة تشكل تحولا كبيرا، مشيرة إلى أن القضية الوطنية المغربية تجد صدى إيجابيا حتى في الجزء الجنوبي من إفريقيا , وهي" منطقة عانت فيها قضية الصحراء المغربية من المقاربة الأيديولوجية الموروثة عن فترة الحرب الباردة".

ونقلت الصحيفة عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، أن تواصل افتتاح القنصليات العامة بالصحراء المغربية يعد " ثمرة من ثمار السياسة الإفريقية السديدة "لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقالت الصحيفة اليومية إن 15 دولة تمثل مختلف مناطق إفريقيا (غرب وشرق ووسط وجنوب) فتحت حتى الآن قنصليات عامة في العيون والداخلة ، مضيفة أن هذا الزخم سيستمر أكثر.

وأفادت الصحيفة نقلا عن السيد بوريطة بأن فتح قنصليتين لكل من إسواتيني وزامبيا يأتي امتدادا للسياسة الإفريقية لجلالة الملك وانفتاحه على منطقة إفريقيا الجنوبية، مؤكدا أن كل هذا الزخم "يمضي في اتجاه دعم مغربية الصحراء غير القابلة للتفاوض أو للنقاش".

السبت 31 أكتوبر 2020
Hicham Draidi




مختصرات

قرار عاجل من السلطات المغربية بسبب اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا


بعد اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد بالمغرب، قررت السلطات المغربية، كإجراء وقائي، منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني ابتداء من 19 يناير 2021 وحتى إشعار آخر.
 

احتجاج بالشموع بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية بمدينة فاس

 
خرج مساء أمس الأحد 17 يناير، سكان مدينة فاس في وقفة احتجاجية بمقاطعة أكدال تحت شعار "فاس ليست للبيع" وذلك بسبب شركة مواقف السيارات الفرنسية "باركينك فاس"، وقالت القاضية الدكتورة "حكيمة الحيطي" نحن تشجب ماقام به المجلس الجماعي في الدقيقة الأخيرة لانتدابها وتمثيلها، هناك الكثير من القرارات التي تصدر في هذه المدة الوجيزة لغاية الإتيان على ماتبقى من حضارة هذه المدينة، فاس ليست للبيع. 
 

​حريق يتسبب في إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات على مراسم التنصيب


تم إجلاء المشاركين في تدريبات مراسم تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب "جو بايدن" على الجهة الغربية لمبنى الكونغرس بسبب تهديد أمني خارجي حسب مسؤولي الاتصال الداخلي، بينما قال مسؤولون آخرون أن إغلاق الكونغرس وإجلاء المشاركين في التدريبات، كان بسبب حريق على بعد عدة مبان ولا يُعتقد أنه يمثل تهديداً.
 

​افتتاح مركز لإيواء الأشخاص من دون مأوى بمدينة طنجة

 
تم افتتاح مركز الإدماج الإجتماعي سيدي بوعبيد بطنجة، لإيواء الأشخاص من دون مأوى، تحت اطار المبادرة الوطنية للتنمية الاجتماعية، بتكلفة إجمالية تُقارب 6 ملايين درهم، تعزيزاً لبنية الخدمات الاجتماعية بالمدينة.
 






الاشتراك بالرسالة الاخبارية



بث مع الآخرين